الارشيف / عرب وعالم / SputnikNews

سفير ليبيا السابق في الإمارات... من هو عارف النايض الذي أعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة؟

وقال النايض، في فيديو بثه على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مساء اليوم السبت، إنه يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية، وفق برنامجه الانتخابي "إحياء ليبيا".

واعتذر النايض في نوفمبر/ تشرين الثاني عن قبول ترشيحه من قبل بعض أعضاء الحوار السياسي المجتمعين في تونس في ذلك الوقت، لمنصب رئيس وزراء الحكومة الليبية.

© Sputnik . Andrey Stenin

وقال النايض في بيان حينها أنه يفضل التركيز على الانتخابات الرئاسية، التي أعلنت موعدها البعثة الأممية في 24 ديسمبر ، خاصة أن الاتفاق نص على عدم أحقية ترشح رئيس الحكومة أو أعضاء المجلس الرئاسي للانتخابات المرتقبة.

وفي العام 2018 أعلن النايض، عزمه خوض الانتخابات الرئاسية، إلا أنه لم يتم التوصل لاتفاق حولها وهو ما انتهى إلى عدم إجرائها، ليعلن مجددا خوضه الانتخابات المقررة نهاية العام، ليصبح أول من أعلن ترشحه بشكل رسمي.

ويعد النايض من المقربين لدولة الإمارات، حيث عمل سفيرا لليبيا لدى أبو ظبي، وتربطه علاقات قوية بقيادات البلد الخليجي.

حصل النايض على الثانوية العامة في "ايوا سيتي" بالولايات المتحدة، ثم درجة بكالوريوس الهندسة الصناعية ثم الهندسة البيولوجية من "غويلف"في كندا.

قام بالدراسات العليا الموازية في الفلسفة الإسلامية وعلم التوحيد في جامعة "تورونتو" الكندية، ثم جامعة "جريجوريانا" بالعاصمة الإيطالية روما التي درس فيها فلسفة الأديان وعلم اللاهوت، بحسب" كلام للبحوث والإعلام"، وهو مؤسسها ورئيس مجلس إدارتها.

شغل النايض العديد من المناصب منها:-

-مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة «كلام للبحوث والإعلام»، والتي أسسها في دبي عام 2009، وكان من نتاجها "دار الكاتب" بالعاصمة الليبية طرابلس.

-عضو اللجنة الإستشارية بمؤسسة "طابة" بدولة الإمارات العربية المتحدة.

-المستشار الرئيسي لبرنامج حوار الأديان في جامعة كامبريدج في كلية اللاهوت بالمملكة المتحدة.

وأثار إعلان النايض المولود في بنغازي، عام 1962، ترشحه الكثير من علامات الاستفهام، خاصة أنه من المساندين للجيش الليبي في الشرق والمشير خليفة حفتر، الذي يُنتظر إعلانه خوض الانتخابات الرئاسية أيضا، ما يعني أن النايض قد يتقاسم الأصوات في الشرق الليبي مع حفتر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا