الارشيف / عرب وعالم / بوابة فيتو

منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح "فايزر- بيونتيك" للوقاية من كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، منح موافقتها الطارئة الأولى على لقاح "فايزر-بيونتيك".

ومنذ أيام، قالت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية إنها تتوقع أن تتخذ المنظمة قرارات بشأن الموافقة على استخدام لقاحات كورونا من "فايزر" و"موديرنا" و"أسترا زينيكا" خلال الأسابيع المقبلة.

ووفقا لكبيرة علماء المنظمة، سوميا سواميناثان، فإن هيئة الصحة العالمية قد تقرر بشأن لقاح فايزر المرشح في الأسبوعين المقبلين، وقالت لاحقا إنها قد تراجع أيضا موديرنا وأسترا زينيكا في غضون أسابيع قليلة.

وتسمح موافقة منظمة الصحة العالمية بنشر اللقاح في بعض البلدان حيث لم يتمكن المنظمون الطبيون الوطنيون من تقييمه بعد.

ودعا مدير المنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس إلى عدم التراخي خلال موسم العطلات. 

من جانبه، قال فان كيرخوف من منظمة الصحة العالمية إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول متلازمة ما بعد الإصابة بالفيروس وتأثيراته على النظم العضوية.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قالت إن شركة "فايزر" تعهدت بمنح اللقاح بأسعار مقبولة للدول الفقيرة.

وفي غضون ذلك، قال ألبرت بورلا المدير التنفيذي لشركة فايزر لصناعة الأدوية، إن الشركة لم توقع بعد اتفاقا لتزويد الولايات المتحدة بمائة مليون جرعة إضافية من لقاح فيروس كورونا في عام .

وقال بورلا في مقابلة أجرتها معه قناة سي.إن.إن التلفزيونية الإخبارية، إن فايزر لا تزال تتفاوض مع الولايات المتحدة حول ما إذا كانت تستطيع توفير هذه الكمية من اللقاح في الربع الثاني أو الثالث من ذلك العام.

وأضاف: "تطلب الحكومة الأمريكية المزيد.. طلبوا منا الآن مائة مليون جرعة إضافية"، موضحا أن هذه الكمية مطلوبة في الربع الثاني من عام 2021.

وتابع: "يمكن أن نزودهم بالمئة مليون جرعة الإضافية، لكن في الوقت الراهن يمكن توفير معظمها في الربع الثالث" من ذلك العام.

وقال بورلا لسي. إن. إن "تريد الحكومة الأمريكية تلك الكمية في الربع الثاني لذلك نتعاون معهم بشكل كبير لضمان إيجاد سبل لإنتاج المزيد أو تخصيص الجرعات في الربع الثاني".

اضافة اعلان

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا