الارشيف / عرب وعالم / بوابة فيتو

ثاني وفاة بـ"الفطر الأسود" في العراق

أعلنت مديرية صحة محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق، الأربعاء، أن مريضا مصابا بالفطر الأسود توفي في مستشفى المحافظة أمس الثلاثاء.

إصابة سابقة 
ونقلت وكالة "رووداو" المحلية، عن نائب رئيس مديرية صحة السليمانية، هيريش سعيد، قوله، إن " مريضا، هو رجل في الـ78 من العمر من محافظة الأنبار، أتى إلى السليمانية قبل شهرين، وأصيب بفيروس كورونا قبل أسبوعين".

وأضاف: "المريض لم يمت بسبب فيروس كورونا، فبعد فترة من تعافيه من الفيروس، نقل إلى مستشفى (شار) في السليمانية، وبعد البقاء هناك لبعض الوقت وإجراء بعض الفحوصات، أشتبه في إصابته بالفطر الأسود، وكان يتلقى العلاج خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، حيث خضع للمراقبة المستمرة من قبل فريق من الأطباء".

الفطر الأسود

وأوضح سعيد، أنه "جرى التأكد من إصابته بمرض الفطر الأسود، وأنه كان يشكو من أمراض مزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب".

وأكد أيضا، أن "المريض لم يسافر إلى الخارج مؤخرا، ومن غير الواضح ما إذا كان سبب الوفاة هو الفطريات السوداء".

رأى طبيب 

من جهته، قال الطبيب المشرف على المريض، جوران محي الدين، إن "الرجل أصيب بالمرض قبل عشرة أيام".

يذكر أن هذه هي حالة الوفاة الثانية التي يعلن عنها في العراق، حيث أعلن أمس الثلاثاء عن وفاة شخص في محافظة ذي قار بجنوب البلاد.

أول إصابة 

وخلال مطلع الشهر الماضى أعلن مصدر رسمي صحة تسجيل حالة وفاة بمرض الفطر الأسود في المحافظة جنوبي العراق.

 وقالت مصادر طبية إن حالة الوفاة سجلت لأحد رجال الدين مشيرة إلى أنه تم اكتشاف المرض عن طريق الصدفة عند وفاة المريض.

ولفتت المصادر أن أحد الأطباء اكتشف أن المريض توفي جراء الإصابة بالفطر الأسود عقب تشخيصه بالوفاة جراء ظهور فطريات في العين.

وبحسب المصادر فإنه تم تسجيل حالات سابقة لوفيات شبيهة بتلك الفطريات لكن لم يتم تشخيصها بأنها مرض  الفطر الأسود.

تقارير صحفية


وكانت قد تداولت تقارير صحفية أنباء مفادها أن حالات عديدة من الإصابة بالفطر الأسود، ظهرت في العراق، وهو ما دفع الصحة العراقية أن تخرج ببيان رسمي عن ذلك الأمر.

وقالت الصحة العراقية، في بيان الأحد الماضي إنه لم يتم تسجيل أي حالات إصابة بالفطر الأسود في العراق قادمة من الهند حتى الآن.

وأوضح مدير دائرة الصحة العامة العراقي، عبد الأمير الحلفي، أن الفطر الأسود مرض نادر جداً يصيب عديمي المناعة، ولا علاقة له ب‍فيروس كورونا.

تلوث التربة


وأشار الحلفي إلى أن الفطر الأسود يأتي بسبب التلوث في المناطق الريفية والتربة.

وتابع بالقول: "سبب ظهور حالات في الهند جاء نتيجة انعدام النظافة، لكن العراق لم يسجل أي حالة حتى الآن عبر القادمين من الهند".

يشار إلى أن السلطات الهندية كانت قد كشفت، في 20 مايو الجاري، عن تفشي مرض يهدد حياة بعض المصابين بفيروس كورونا، ويدعى فطر الغشاء المخاطي أو "الفطر الأسود".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا