الارشيف / عرب وعالم / بوابة فيتو

السعودية توقف إصدار تصاريح الصلاة في الحرم

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية إيقاف إصدار تصاريح الصلاة في المسجد الحرام، اعتبارا من اليوم الجمعة 16 يوليو.

وأوضحت الوزارة أن هذا الإجراء يأتي استعدادا لمرحلة استقبال الحجاج وتجهيز المسجد الحرام لموسم حج هذا العام.

وأكد اللواء محمد البسامي قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة، أنه تم فعليا تفريغ المنطقة المركزية في العاصمة المقدسة إلا للمصرح لهم، وتمت مراعاة جميع الضوابط الصحية والأمنية والتنظيمية.

وتستعد وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية بتكثيف جهودها من خلال الإدارات العامة التابعة لها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، وبحزمة من البرامج في مختلف المجالات التوجيهية والإرشادية.

وقال محمد البيجاوي، وكيل وزارة الحج والعمرة بالسعودية، في تصريحات صحفية الخميس: إن 60 ألف حاج يؤدون شعيرة الحج لهذا العام وفق خطة محددة تشهد تنظيما دقيقا لكافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، موضحا أن كل المشاركين في حج هذا العام محصنون بلقاحات كورونا المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

ملابس الإحرام
من ناحية أخرى، يستخدم حجاج بيت الله الحرام هذا العام، "الإحرام المعالج بتقنية النانو الفضية"، للمخترع السعودي حمد بن علي اليامي.

وللعام الثاني على التوالي، اعتمد "الإحرام المعالج بتقنية النانو الفضية" للمخترع السعودي حمد بن علي اليامي في موسم الحج والتي تهدف إلى سلامة ووقاية الحجاج من العدوى.

يذكر أن اللواء محمد البسامي، مساعد قائد قوات أمن الحج لأمن المسجد الحرام وساحاته، صرح بأنه بالتنسيق مع وزارة الحج وابتداء من الساعة السادسة من صباح اليوم السابع من ذي الحجة سيتم استقبال ضيوف الرحمن عبر ثلاثة مواقع: (الشبيكة، تحت وقف الملك عبدالعزيز، أجياد المصافي)؛ لتنظيم وصولهم للمسجد الحرام لأداء طواف القدوم.

وسبق أن اجتمع نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان، مع عدد من القيادات الأمنية في مكة للوقوف على استعدادات وخطط القطاعات الأمنية السعودية لـ موسم الحج الحالي، والذي يبدأ خلال أيام قليلة.                                                             

ضيوف الرحمن
واستعرض الأمير الخدمات الطبية المقدمة لضيوف الرحمن، وملامح الخطة الأمنية، ومن أهمها البطاقة الذكية للحاج، والبرنامج الذكي لإدارة حشود الحجيج. وبثت الإمارة مقطع فيديو للاجتماع.
                                                                   
وجاء في الحساب الرسمي لإمارة مكة المكرمة عبر "تويتر" أن "نائب أمير منطقة مكة الأمير بدر بن سلطان يستعرض خطط القطاعات الأمنية والرامية لتمكين ضيوف الرحمن من أداء فريضة الحج في أجواء إيمانية محفوفة بالأمن والأمان والراحة والاستقرار والسلامة". 
                                                                     
وكشفت إمارة مكة عن أبرز ملامح الخطة الأمنية وتمثلت في "استقبال الحجاج القادمين عبر (الشميسي، التنعيم، السيل، الهدا، القطار)، وتهيئة 10 مراكز ضبط أمني مدعّمة بالتقنيات الحديثة في جميع محاور العاصمة المقدسة لمنع المخالفين والمتسللين".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا