الارشيف / عرب وعالم / بوابة فيتو

لحظة نزول الجيش التونسي الشوارع لتأمين البرلمان | فيديو

طوقت عربات للجيش التونسي، صباح اليوم الإثنين، مبنى البرلمان بعد إعلان رئيس البلاد، قيس سعيد، تجميد عمل البرلمان لمدة 30 يومًا.

واتخذت سلطات تونس إجراءات أمنية مشددة في محيط البرلمان حيث أظهرت مقاطع فيديو منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة مدرعات عسكرية وعناصر من قوات الأمن أمام مقر المؤسسة التشريعية وسط ترحيب من الناس المحتشدين في الشوارع بقرارات سعيد.

— Peace_humanity (@Paix_humanite) https://twitter.com/Paix_humanite/status/1419438236255113217?ref_src=twsrc%5Etfw
وقال شاهدان لوكالة "رويترز": إن الناس الذين تجمعوا في مكان قريب هتفوا للجيش، ورددوا النشيد الوطني مع تطويق مركباته لمبنى البرلمان.

— ناهوناناهونا الصويعي (@AndGl58g) https://twitter.com/AndGl58g/status/1419434644748054540?ref_src=twsrc%5Etfw
وكانت وسائل إعلام محلية فى تونس أشارت إلى وصول سيارات الجيش التونسي لمبنى البرلمان لتأمينه وحمايته من أى أعمال تخريب من قبل حركة النهضة بعد إعلان الرئاسة تجميد أنشطته.

وشهدت شوارع تونس احتفالات صاخبة تأييدًا لقرارات الرئيس قيس سعيد بتجميد البرلمان وإعفاء رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قرر، أمس الأحد، توليه السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يختار رئيس الجمهورية رئيسها.

ودعا الرئيس التونسي لاجتماع عاجل مع القيادات العسكرية والأمنية فى البلاد، على خلفية التطورات الأخيرة التي تشهدها الدولة فى ظل اشتعال الشارع ضد حركة النهضة "الإخوان"، وقرر الرئيس تجميد اختصاصات البرلمان ورفع حصانة النواب، كما أقال رئيس الحكومة هشام المشيشي.

وتوسعت رقعة الاحتجاجات الشعبية، ووقعت مواجهات بين قوات الأمن وعدد من المحتجين بحي النور من مدينة القصرين، وقامت قوات الأمن باستعمال الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين الذين رشقوا قوات الأمن بالحجارة.

حرق مقرات النهضة 
كما نشبت أحداث شغب بين عدد من المحتجين وعناصر الأمن في بنزرت، استعمل خلالها عناصر الأمن الغاز المسيل للدموع حين حاول المحتجون في مرحلة أولى الاعتداء على مقر حزب حركة النهضة قبل أن تنتقل المواجهات إلى محيط ميناء المرسى القديم.

اجتماع اتحاد الشغل 
وفي ظل تطور الأحداث دعا المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل لاجتماع لطارئ، اليوم الإثنين، لتدارس الأوضاع التي تمر بها البلاد حاليًا، ودعا اتحاد الشغل السلطة لتجنب القمع والاعتداء على حق الاحتجاج والتظاهر السلمي، معبرًا عن مساندته للتحرك العفوي السلمي لأبناء الشعب.

النهضة تتهم الرئيس 
واتهم القيادي بحركة النهضة، رفيق عبد السلام، فى تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" الرئيس قيس سعيد بالوقوف وراء التحركات التي تجددت.

وقال: الواضح إن قيس سعيد يريد بث الفوضى والفتنة، ولن يصل إلى تحقيق مبتغاه بحول الله، وتابع، كل عمليات الحرق والتخريب التي تعرضت لها مقرات النهضة تقف وراءها تنسيقيات قيس سعيد التي توجه من غرفة مظلمة في قرطاج، إلى جانب بعض البلطجية من المرتزقة -على حد زعمه-. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا