مصر / اليوم السابع

لا يفوتكم.. مثلث سماوى يزين سماء مصر فجرا فى مشهد بديع

يرصد بسماء مصر والوطن العربى قبل شروق الشمس صبيحة اليوم الأربعاء، 3 نوفمبر ، منظر جميل لهلال القمر المتناقص، حيث سيبدو على مسافة  بضعة درجات فى الجزء العلوى من كوكب عطارد فى سماء الفجر بالأفق الجنوبى الشرقى بوجود نجم السماك الأعزل لتشكيل مثلث سماوي.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها أنه بشكل عام بالنسبة للراصدين فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية يعتبر مطلع  نوفمبر 2021 فرصة لرؤية عطارد بالقرب من هلال القمر، وتعزز زاوية الخريف لمسار الشمس هذا المنظر بالنسبة لنا.

ويتم البحث عن هلال القمر بالقرب من الأفق وسيكون عطارد نقطة الضوء تحته مباشرة، ويفضل استخدم المنظار لإلقاء نظرة على الجزء غير المضاء من قرص القمر.

وسيقوم القمر بالمرور أمام كوكب عطارد فى ظاهرة تسمى الاحتجاب فى سماء معظم أنحاء كندا وشمال شرق الولايات المتحدة لكنها ستحدث فى وضح النهار، لذلك سيكون هناك صعوبة فى رصدها، ولكن يمكن لذوى الخبرة رؤيتها بواسطة التلسكوبات، وأن تكون السماء صافية جدا ولكن هذا الحدث غير مشاهد فى الوطن العربى.

وظاهرة الاحتجاب لا يمكن رؤيتها إلا من جزء صغير من سطح الأرض نظرًا لأن القمر أقرب كثيرًا إلى الأرض من الأجرام السماوية الأخرى، لذلك فإن موقعه الدقيق فى السماء يختلف اعتمادًا على الموقع على سطح الأرض، فهو يختلف كما يُرى من نقطتين على جانبى الأرض بمقدار درجتين، أو أربعة أضعاف قطر البدر.

ذلك يعنى إذا اصطف القمر ليمر أمام كوكب أو نجم لراصد على أحد جانبى الأرض فسيظهر على بعد درجتين من ذلك الجسم على الجانب الآخر من الأرض، لذلك بالنسبة لبقية العالم، سيبدو القمر يمر بالقرب من كوكب عطارد فقط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا