الارشيف / مصر / اليوم السابع

البحوث الفلكية: القمر يقترن مع كوكب المشترى وشهب الثوريات تمطر سماء مصر

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، عن أهم الظواهر والأحداث الفلكية لشهر نوفمبر 2022، موضحا أن هذا الشهر سيشهد ستة اقترانات وزختين شهب وبدر وخسوف، وتقابل ومحاق.

 

وأشار أستاذ الفلك، فى تصريحات له، إلى أننا سنكون على موعد اليوم الجمعة 4 نوفمبر، مع اقتران القمر والمشترى، حيث يقترن القمر مع كوكب المشترى (عملاق المجموعة الشمسية) عند دخول الليل في هذا اليوم وحتى غروبهما الساعة 2:45 فجر اليوم التالى.

 

وكشف تادرس أن الكرة الأرضية ستشهد أيضا يومى الجمعة والسبت 4 - 5 نوفمبر مع زخة شهب الثوريات، وهي زخة شهابية صغيرة يبلغ متوسط عدد الشهب فيها حوالى 10 شهب في الساعة، ومع ذلك تشتهر هذه الزخة بالشهب عالية السطوع، تنتج شهب الثوريات من حبيبات الغبار التي يخلفها الكويكب 2004 - TG10، وأيضا من مخلفات المذنب 2P-Encke وتستمر هذه الزخة من 7 سبتمبر إلى 10 ديسمبر، وتبلغ ذروتها هذا العام ليلة 4 نوفمبر وفجر 5 نوفمبر.

 

وسيحجب القمر شبه الكامل الكثير من الشهب باستثناء اللامع منها، وأفضل مشاهدة ستكون بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة حيث تظهر الشهب كما لو كانت آتية من برج الثور وهو سبب تسميتها، كما يمكن أن تظهر الشهب فى أى مكان آخر فى السماء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا