الارشيف / مصر / بوابة فيتو

حملات بيطرية للتفتيش على محلات الجزارة والأسماك بالإسماعيلية | صورالإثنين 05/ديسمبر/2022 - 10:39 م في إطار الجهود التى تقوم بها مديرية الطب في محافظة الإسماعيلية للقيام بدورها الرقابي على المنشآت الغذائية

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

شنت مديرية الطب البيطري في محافظة الإسماعيلية، اليوم الاثنين، عن طريق قسم التفتيش وإدارة المخلفات والجلود، حملة تفتيش؛ للمرور على محال الجزارة واللحوم والأسماك، بنطاق حيّ ثانِ مدينة الإسماعيلية.  

والمستهدف من الحملة 

واستهدفت الحملة تم المرور على محلات الجزارة والتنبيه على تغطية اللحوم خارج المحل والنظافة داخل محلات الجزارة والذبح داخل المجازر الحكومية. 

 

نتائج الحملة 

وأسفرت حملة التفتيش عن إعدام رئة ظهر عليها بعض علامات التعفن نتيجة سوء التبريد.  

baa9b39336.jpg


بالإضافة إلى إعدام ٤٠ كيلو من الأسماك التي ظهر عليها بعض التغيرات مع ظهور رائحة كريهة. 

استمرار الحملات 

و من جانبه اوضح الدكتور حامد الأقنص مدير عام الطب البيطري بالإسماعيلية، إن الحملة شملت قرية نفيشة بمركز ومدينة الإسماعيلية، حيث تم التفتيش على ثلاجات الأسماك والتنبيه على نظافة المكان ووجود ممرات داخل الثلاجة، وعلى مدة صلاحية المنتجات. 
 

ومن جهة أخرى كثفت مديرية الطب البيطرى في محافظة الإسماعيلية، حملاتها التوعوية للمزارعين وصغار المربين في مراكز وقرى المحافظة بالتزامن مع انطلاق أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع،  حيث عقدت المديرية العشرات من الندوات التوعوية بالتعاون مع مديرية الزراعة بالإسماعيلية تحت رعاية كل من الدكتور حامد موسى الأقنص مدير مديرية الطب البيطرى ووكيل الوزارة، والمهندس إسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية.  

e5b0d6b0c3.jpg

المستهدف من الندوات 

وشملت الندوات التوعوية عقد لقاءات تعريفية للمزارعين بمقرات الجمعيات الزراعية للتوعية بأهمية التحصين ضد مرضي الحمي القلاعيه وحمي الوادي المتصدع، وأهمية ترقيم الماشية 

 

ندوة بجمعية الضبعية 

وشهد مقر الجمعية الزراعية بقرية الضبعية التابعة لمركز ومدينة الإسماعيلية، فعاليات الندوة التوعوية التي ألقتها كل من الطبيبتين البيطريتين شيرين عبدربه وسها عبد الله من إدارة الإرشاد البيطرى، وتحت إشراف الدكتورة سهير قاسم مدير إدارة الإرشاد البيطرى.  

 

وتناولت الندوة الحديث عن مرض الحمى القلاعية وأعراضه، وكيفية الوقاية منه واكتشاف الحالات المصابة بالمرض داخل الحظائر وكيفية التعامل معها وطرق العزل، بالإضافة إلى الحديث عن ترقيم الحيوانات والتأمين على الماشية.  

90ec655ba9.jpg

 

 

نبذة عن الحمى القلاعية 

ويعد مرض الحمى القلاعية من الأمراض المشتركة بين الحيوانات والبشر حيث يمكن أن تنتقل العدوى من الحيوانات إلى البشر ويظهر المرض في الحيوانات عن طريق تقرحات في الفم ينتج عنها إسالة لعاب الحيوان باستمرار، بالإضافة إلى إن هذا المرض ينتشر بقدمي الحيوان ويصيب حوافر الحيوانات بالتهابات شديدة ينتج عنها " قلع " الحوافر ولذلك أطلق عليه لفظ "قلاعية".  

 

وتظهر خطورة هذا المرض على المتعاملين مع الحيوانات المصابة بهذا المرض قبل الذبح حيث يمكن أن ينتقل المرض من الحيوانات المصابة إلى المربيين،  لذلك تكثف هيئة الخدمات البيطرية جهودها لمواجهة هذا المرض للحفاظ على الثروة الحيوانية وكذا حماية المربيين والمزارعين.  

الإسماعيلية تتصدر المركز الأول في التحصين 

وكانت قد أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، في وقت سابق عن تصدر  محافظة الإسماعيلية للمركز الأول في نسبة التغطية للحملة القومية الأولى ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع بنسبة ١٠٤ %. 

والجدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التي تحصل عليها الإسماعيلية على المركز الأول وكانت قد حققت المركز الأول خلال عام ٢٠٢٠ في الحملات القومية المختلفة للتحصين ضد الأمراض المعدية وذلك تحت إشراف اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية والدكتور حامد الأقنص وكيل وزارة الطب البيطري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا