الارشيف / مصر / بوابة فيتو

وزير الري يتفقد أعمال تأهيل ترعتي قنديل وأم دومة في طما بسوهاجالأحد 01/يناير/2023 - 04:03 م

واصل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اليوم زيارته لمحافظة سوهاج لتفقد مشروعات الرى بالمحافظة وتفقد أعمال تأهيل ترعة قنديل وترعة أم دومة والمارتين بقرية أم دومة بمركز طِما إحدى مراكز المبادرة الرئاسية "حياه كريمة".  

وتفقد الوزير الأعمال الجارية لتلافي بعض الملاحظات التى تم رصدها بمعرفة إدارة التفتيش الفنى بالوزارة على الترعتين، موجهًا بسرعة إنهاء هذه الملاحظات فى أسرع وقت. 

كما وجه بعمل دراسة لبدالات المساقي (المستخدمة فى نقل المياه) علي ترعة قنديل وتعديلها لتتماشي مع تأهيل الترعة الحالي. 

كما تفقد الوزير ترعة الجرجاوية للاطمئنان على حالة الترعة وجاهزية القطاع المائى لإمرار التصرفات المائية، موجها بإستمرار أعمال التطهير وإزالة الحشائش وتسوية الجسور. 

وتجدر الإشارة إلي أن الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى قد تلقى تقريرًا مع المهندس أيمن شديد رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة، يستعرض أهم الأعمال والأنشطة الخاصة بالهيئة. 

وقال الدكتور سويلم أن هيئة المساحة تقوم بدور هام للمساهمة في حركة البناء والتعمير الحالية من مشروعات قومية كبرى وطرق إقليمية ومحاور تنموية، حيث تقوم الهيئة بأعمال الرفع المساحى اللازمة لهذه المشروعات، هذا بالإضافة لما تقدمه الهيئة من خدمات للمواطنين ولجهات الدولة المختلفة من خلال حصر الأملاك وتوفير الخرائط الطبوغرافية وغيرها من الخدمات، مشيرًا لحرصه على إستمرار التنسيق بين الهيئة وكافة الوزارات والمحافظات والهيئات المعنية بما يحقق خدمة المواطنين وسرعة تنفيذ المشروعات القومية. 

وشدد الدكتور سويلم على السعي الدائم لتوظيف كافة الإمكانيات الفنية والإدارية بالهيئة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتطوير المنتجات التي تقدمها الهيئة للجمهور، مع دراسة التوسع في تقديم خدمات جديدة للمواطنين تتناسب مع القدرات الضخمة التي تتميز بها الهيئة، وبما يتماشي مع توجهات الدولة المستقبلية والمشروعات القومية الكبرى التي تقوم الدولة بتنفيذها حاليًا، مع العمل على توفير أحدث الأجهزة والمعدات التي تٌسهم في تطوير أداء العمل، وتوفير التدريب والتأهيل اللازم لمهندسي وفني الهيئة خاصة في ظل الخصوصية التي تتمتع بها أعمال الهيئة.

ولفت الى المشاركة الهامة لهيئة المساحة في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، حيث تُشارك الهيئة في تنفيذ الأعمال المساحية الخاصة بمواقع المبادرة لعدد 3224 موقع بمختلف محافظات الجمهورية.

كما قامت الهيئة بأعمال الرفع المساحى للعديد من المشروعات الكبرى، مثل مشروع تنمية جنوب الوادي، ومشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعى لمحطة الحمام، ومشروع قناة السويس الجديدة، والمدن الجديدة (العاصمة الإدارية - مدينة العلمين الجديدة - مدينة سفنكس)، ومشروع إنشاء محطة إنتاج الكهرباء من الرياح بالزعفرانة، ومحطة الطاقة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة، والعديد من مشروعات النقل مثل شبكة الطرق الجديدة ومشروع القطار الكهربائي السريع بين العاصمة الإدارية ومدينتي السلام والعاشر، ومشروع قطار المونوريل بين مدينة الجيزة ومدينتى زايد و(٦) أكتوبر.

كما تقوم الهيئة بتنفيذ أعمال الرفع المساحى لمشروع الأحوزة العمرانية للمدن والقرى والكفور والنجوع بالجمهورية لعدد 29.506 من بينها (223) مدينة و(4200) قرية و(25083) من الكفور والعزب والنجوع، وذلك على (٤) مراحل تنفيذية، حيث تم الإنتهاء من الثلاث مراحل الأولى وجاري الإعداد للبدء في تنفيذ المرحلة الرابعة. 
وتقوم الهيئة بإنتاج الخرائط الطبوغرافية بمقاييسها المختلفة اللازمة لتخطيط المشروعات القومية واعمال التخطيط العمرانى والتعداد السكانى وتوصيل المرافق وتلبية إحتياجات أجهزة الدولة والقطاع الخاص من الخرائط، حيث يتم إتاحة تلك الخرائط في صورة رقمية وورقية، كما تُشارك الهيئة فى ترسيم وتدقيق الحدود الإدارية بين المحافظات.

وفى إطار حصر أملاك الدولة بمختلف الجهات.. فقد قامت وتقوم الهيئة بحصر أملاك بعض الجهات بالدولة مثل مصلحة الري وهيئة الصرف بوزارة الرى وهيئة السكة الحديد وأملاك عدد من محافظات الجمهورية وبإنشاء قاعدة بيانات مكانية لأملاك الأوقاف على مستوى الجمهورية، بالإضافة للمساهمة في تحديد التعديات على المنافع العامة وأملاك الدولة من خلال مشاركتها في أعمال لجنة إسترداد وتقنين أراضي الدولة، حيث قامت الهيئة بالمعاينات المطلوبة لما يقرب من 60 ألف طلب وتدقيق احداثيات 53 ألف طلب بقيمة إجمالية 338 مليون جنيه تقريبًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا