الارشيف / مصر / الفجر

قانوني يوضح لـ "الفجر" سبب عقوبة منة شلبي سنة مع إيقاف التنفيذ

قال الخبير القانوني "عبدالله محمد" عقب صدور الحكم اليوم على الفنانة "منة شلبي" بحبسها سنة مع إيقاف التنفيذ مع دفع غرامة قدرها 10 آلاف جنيه، لاتهامها بإحراز مواد مخدرة بقصد التعاطي، إن إيقاف التنفيذ يكون في حالة لو كان الحكم يقضي بالحبس مدة سنة أو أقل، يعني مينفعش يصدر حكم بالحبس ثلاث سنوات مثلا مع الإيقاف. 
 

وأوضح الخبير القانوني في تصريح خاص إلى "الفجر" أن إيقاف التنفيذ يعني أنه مدان، والجريمة ثابتة، لكن المحكمة راعت اعتبارات معينة مثل أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أوسنه أو ظروف ارتكاب الجريمة فحكمت بالحبس مع الإيقاف، لذلك هو غير البراءة. 
 

وأشار أن الغرض من الإيقاف، أن القاضي يشعر أن المتهم  محترم، ولن يعود لارتكاب الجريمة مرة أخرى، فيحكم عليك بالحبس مدة أقل من سنة مع إيقاف التنفيذ  طبقا للماده ٥٦ عقوبات. 

وأضاف الخبير القانوني، أنه خلال الثلاث سنوات لو ارتكبت جريمة عقوبتها الحبس أكثر من شهر، تنطبق عليك العقوبه الأولى الذي قضى بها القاضي وكان سبق وأوقف تنفيذها، بالإضافة لعقوبة الجريمة الجديدة، لإنك ستكون أثبت إنك غير جدير بوقف التنفيذ وإنك تميل لارتكاب الجرائم. 

وفي حالة مرور الثلاث سنوات دون ارتكاب جريمة، يوضح الخبير القانوني، يعتبر الحكم الصادر مع الإيقاف كأن لم يكن ويسقط بكل آثاره الجنائية، وكذلك لا يُعتبر سابقة من سوابق المحكوم عليه، وتعود صحيفتك ناصعة البياض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا