مصر / الحكاية

لماذا ارتفع سعر الدولار في البنوك؟ "عودة السوق السوداء ليست السبب الوحيد"

كشف مصرفيون عدة أسباب وراء ارتفاع سعر الدولار بشكل مفاجيء خلال التعاملات الأخيرة بعد العودة من إجازة عيد الفطر المبارك.

وأكد المصرفيون أن السبب الرئيسي يرجع إلى اشتعال التوترات السياسية مجدداً في المنطقة، ما أدى لخروج استثمارات أجنبية مباشرة بشكل طفيف من أذون الخزانة والسندات.

وأضاف الخبراء أن التوتر في المنطقة نتيجة الضربة الإيرانية على إسرائيل قبل يومين أدت إلى تخوف المستثمرين خاصةً الأجانب والأموال الساخنة من السوق، ما أدى لعمليات خروج وقتية سريعة دفعت الدولار للصعود في مقابل الجنيه المصري.

وتراجع سعر الدولار في البنوك، اليوم الثلاثاء، حتى كتابة هذه السطور، بشكل طفيف إلى 48.50 جنيه، بعدما قفز إلى مستويات 48.80 جنيه، بزيادة جنيه مقابل سعره قبل إجازة عيد الفطر مباشرة، مع عودة للتداول في السوق الموازية، على خلفية إجازة البنوك الفترة الماضية.

وقبل شهر تقريباً مع إعلان البنك المركزي تحرير سعر الصرف والقضاء على توحش السوق السوداء للدولار، بدأت الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة في أدوات الدين في التدفق مجدداً للسوق المصري، ووفقاً لتقديرات بنوك استثمار فقد تدفق للسوق المصري خلال الشهر الماضي ما بين 15 إلى 20 مليار دولار في أدوات الدين.

وارتفع سعر الدولار من 30.94 جنيه إلى نحو 50 جنيها بعد قرار تحرير سعر الصرف قبل أن يهبط إلى نحو 46 جنيها، ثم عاود الصعود والانخفاض بين 47 و49 جنيها وفق آلية العرض والطلب على العملة.

وقال الدكتور ماهر جامع، الخبير الاقتصادي، إن التعاملات في الدولار وفق آليات سعر الصرف المرن طبيعي أن تشهد صعودا وهبوطا في السوق وفق التطورات السياسية والاقتصادية، مؤكداً أن خروج الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة خاصة بعض أموال "الهوت مني" فور عودة السوق بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل بعشرات المسيرات أمر طبيعي خاصة أن رأس المال جبان بطبيعته.

وأضاف أن الأمر غير مقلق، وطبيعي في ظل توترات جديدة في المنطقة، مؤكداً أن بيع الأجانب لبعض الاستثمارات في أذون الخزانة المصرية أدى لزيادة سعر الدولار نتيجة لارتفاع الطلب عليه وفق آلية السوق الحر.

ووفقاً لبيانات البنك المركزي المصري، فإن عطاءات وزارة المالية وطرح السندات الأخيرة شهدت إقبالاً من المسثمرين الأجانب لشراء أذون الخزانة مقومة بالجنية المصري في أعقاب تحرير سعر الصرف.

وقال الدكتور محمد عبدالرحيم، الخبير المالي، إن سعر الصرف المرن يفرض التحركات الطبيعية وفق الطلب والعرض مؤكداً أن الصعود والهبوط في سعر الدولار يعد أمراً صحياً للسوق، مؤكداً أن الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة المتمثلة في أذون الخزانة والسندات لها تأثير إيجابي على السوق، ويجب الاهتمام بزيادتها باعتبارها موارد دولارية مهمة، لكن أيضاً يجب أن يتم التعامل معها بحكمة حتى لا تتكرر أزمة الحرب الروسية الأوكرانية والتى نتج عنها خروج 22 مليار دولار من السوق المصري دفعة وحدة، ما أدى لازمة شح العملة في السوق المصري.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا