مصر / بوابة فيتو

جامعة طيبة التكنولوجية وجهاز المدينة يوقعان بروتوكول تعاونالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 07:37 ...

وقع المهندس علاء عبد اللاه مصطفى رئيس جهاز مدينة طيبة الجديدة والمشرف على مدينة الأقصر الجديدة ورئيس جامعة طيبة التكنولوجية ا الدكتور عادل زين الدين  بروتوكول تعاون، وذلك بناءً على توجيهات الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في ضوء حرص الهيئة على الارتقاء بالأداء المؤسسي لقطاعات الهيئة وأجهزتها واقتراح سبل التميز والتحسين المستمر للأداء المؤسسي بالهيئة وأجهزتها طبقًا لرؤية مصر ٢٠٥٠.

-إعلانات-

 

هدف توقيع البروتوكول

وجاء هدف توقيع البروتوكول لتنظيم العمل وتبادل الخبرات والمشاركات المجتمعية بين الجهاز والجامعة، كما يساعد هذا البروتوكول على إتاحة البيانات لطلاب وباحثى الجامعة وتسهيل القيام  بالتدريب الميداني والزيارات العلمية لمرافق ومواقع المدينة والاستفادة من الأبحاث العلمية في تنمية المدينة والاستفادة من تصميم البرامج المهنية والدورات التدريبية في مجال الإدارة والتحول الرقمي وغيرها لخدمة فئات المجتمع المختلفة.

وأعرب رئيس الجهاز عن سعادته بتوقيع ذلك البروتوكول الذى يخدم المدينة وسكان المدينة في شتى المجالات، مشددا على  ضرورة الاهتمام بالمزروعات وإزالة الحشائش الضارة، ومخلفات الأشجار، وتسميد المزروعات، بهدف الحفاظ على المظهر الجمالي للمدينة، وتوفير جودة الحياة للمواطنين.

وذلك فى إطار برامج التطوير المؤسسي الذى يقوم بها جهاز مدينة طيبة الجديدة بالاشتراك مع إدارة التطوير المؤسسي بالهيئة والذى من ضمن بنوده تفعيل دور المشاركة المجتمعية مع المنظمات والجهات والجمعيات العاملة بالمدينة ومنها جامعة طيبة التكنولوجية بالمنطقة الاستثمارية بمدينة طيبة الجديدة.

الهيكل التنظيمي لإدارة المدن الجديدة

يقوم الهيكل التنظيمي في المجتمعات العمرانية الجديدة بالأساس على طرق إدارة وعلاقات قوى تميل أكثر لشكل إدارة المشاريع، حيث تختص وزارة الإسكان والمرافق بتخطيط وإنشاء المدن الجديدة وتُنيب الوزارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في أمور الإدارة والتخطيط التنفيذي لهذه المدن، ومن ثم تنشئ الهيئة أجهزة تنمية للمدن ( قانون 59 لسنة 1979 مادة 44).

وتتولى هذه الأجهزة النواحي التنفيذية مثل إنشاء مرافق الخدمات العامة في المدينة وتسليمها للمديرية المختصة بالخدمة ونواحي تخطيطية مثل رفع احتياجات خطط التنمية السنوية للمدينة. وينشأ في كل مدينة مجلس أمناء وتكون اختصاصاته هي المشاركة جهاز التنمية في عملية إدارة المدينة.حيث يقوم المجلس بدعم جهاز المدينة عن طريق المشاركة في تنفيذ أعمال النظافة (التعاقد مع شركات النظافة والإشراف على أعمالها) والزراعة والتجميل والصيانة بالمدينة، وتحديد وإقرار خطة المشاركة بالجهود والإمكانيات الذاتية للمعاونة في تنمية المدينة بالتنسيق بين جهاز المدينة والجمعيات الأهلية بها، ويقوم أيضًا بدور استشاري عن طريق المشاركة في رسم خطط التنمية، واقتراح سياسة واضحة لسرعة تنمية المدينة.

 

جهاز تنمية المدينة الجديدة

من الكيانات المعنية بادارة المدن الجديدة، جهاز تابع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ويختص بالإشراف على الخدمات الحكومية بالمدينة وإصدار تراخيص البناء وتخصيص وتسجيل الأراضي.

مجلس أمناء المدينة الجديدة

قرارات الإنشاء، تحديد الاختصاصات، مصادر الصرف، أوجه الصرف وتعيين أعضاء مجلس الأمناء تصدر من وزير الإسكان والمرافق.. وتشكيل المجلس يكون من الأطراف المعنية ( مستثمرين – جمعيات قاطنين – أجهزة حكومية – شخصيات عامة – مواطنين) على أن تكون اختصاصات المجلس هي: اقتراح سياسات لتنمية المدينة الجديدة، دراسة سبل تطوير وتحسين الخدمات العامة، تحديد وإقرار خطة المشاركة بالجهود الذاتية لتنمية المدينة، المشاركة في تنفيذ أعمال النظافة والصيانة ودراسة مشاكل أهالي المدينة والعمل على إيجاد حلول لها.

جمعية مستثمرين المدينة الجديدة

هي جمعيات أهلية غير هادفة للربح وتهدف إلى تمثيل ومساندة مجتمع الأعمال، وخدمات الأعمال، وتنمية مجتمع المدينة، يمثلون في مجلس الأمناء ويقومون بمساهمات مادية لتنمية المدينة ونوع آخر من المساهمات هو المساعدة في وضع خطط التنمية المدينة عن طريق ممثلوهم في مجلس الأمناء.

هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

هيئة تتبع وزارة الإسكان والمرافق وتختص بجميع أمور التخطيط والتنفيذ في المدن الجديدة، ينشئوا اجهزة تنفيذية تابعة لهم في كل مدينة جديدة ” جهاز تنمية المدينة الجديدة” ويحدد اختصاصات كل جهاز على حدة (طبقًا للمادة 44 من قانون المجتمعات العمرانية الجديدة).

وزارة الإسكان

القرارات المتعلقة بالمخصصات المالية وأوجه الصرف، قرارات تعيين وإنشاء أجهزة التنمية تصدر من وزير الإسكان وتنيب الوزارة أمور الإشراف والتخطيط للمدن الجديدة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

مديريات الخدمات العامة

المدن الجديدة، يقوم بإنشاء المرافق العامة جهاز تنمية المدينة بأسلوب التعاقد المباشر وعند الانتهاء من الإنشاءات يتم تسليمها لمديرية الخدمة العامة المختصة في المدينة للإشراف على تشغيلها وصيانتها، يمثل رؤساء المديريات المختلفة الحكومة في مجلس أمناء المدينة الجديدة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا