الارشيف / مصر / بوابة فيتو

الآثار تكشف خطط تطوير المواقع لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أنه تم تشكيل لجنة مختصة للعمل على تطوير الخدمات السياحية بالمواقع الأثرية والمتاحف، وإتاحة هذه الخدمات لتقديم تجربة ثقافية وحضارية متكاملة لزائريها.

وأضاف وزير السياحة والآثار، أن اعمال التطوير تشمل أيضا إتاحة هذه المتاحف والمواقع الأثرية لذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق تأهيل مسارات الحركة والكتيبات بطريقة برايل وترجمة الأفلام بمراكز الزوار بلغة الإشارة، وغيرها من الخدمات التي تحسن من تجربة الزائرين مثل توفير اللوحات الإرشادية والتفسيرية والخرائط وتطوير مراكز الزوار ودورات المياه وعمل مظلات ومقاعد لراحة الزائرين وغيرها. 

الخدمات السياحية

وأشار إلى أن أعمال التطوير تأتي في إطار سياسة الوزارة لتطوير المتاحف والمواقع الأثرية والقصور التاريخية والارتقاء بجودة الخدمات السياحية المقدمة للزائرين بما يساهم في زيادة معدلات الزيارة والترويج للمقصد السياحي المصري.

مشروعات خفض المياه الجوفية 

وأوضح العناني أنه تم الانتهاء من 4 مشروعات لتخفيض منسوب المياه الجوفية في أدفو وكوم أمبو والأوزيريون بسوهاج وكوم الشقافة بالإسكندرية، بالإضافة إلى نقل وإقامة مسلات في ميدان التحرير وصان الحجر والعاصمة الجديدة، وإقامة تماثيل في معبد الأقصر وصان الحجر. 

مسار العائلة المقدسة 

وتابع أن يتم العمل على هذا ملف العائلة المقدسة بشكل ضخم لتطوير النقاط الواقعة عليه، حيث تم افتتاح موقع سمنود في شهر يناير للعام الجاري، وموقع تل بسطا بمحافظة الشرقية، وموقع كنيسة السيدة العذراء مريم بسخا في كفر الشيخ، وذلك بعد الانتهاء من أعمال تطويرهم وجاري العمل في منطقة شجرة مريم تمهيدا لافتتاحها قريبا.

المعرض الخارجية للآثار

واستطرد أن معارض الآثار الخارجية المؤقتة لها دور كبير في عمليات الترويج السياحي لمصر، حيث حقق معرض آثار الملك توت عنخ آمون نجاحاً باهرًا في كل الدول التي زارها ولا سيما في فرنسا التي حطم فيها الرقم القياسي في تاريخ تنظيم المعارض الثقافية بها، حيث زاره أكثر من مليون و٤٠٠ ألف زائر خلال ٦ أشهر عام 2019.

عقوبات مخالفة إجراءات التشغيل

وأعلنت وزارة السياحة والآثار عن عقوبات مخالفة إجراءات التشغيل الاحترازية التي أقرتها الوزارة بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية لاستئناف التشغيل للفنادق والمطاعم والكافتيريات السياحة، بتوقيع غرامة مالية 4 الآف جنيه والإغلاق لمدة 7 أيام، ويتم مضاعفتها في حال تكرار المخالفة. 

وحذرت وزارة السياحة والآثار المنشآت الفندقية والسياحية من مخالفة مواعيد العمل الصيفية التي أقرها مجلس الوزراء  ووزارة التنمية المحلية بشأن مواعيد فتح وإغلاق المنشآت والمطاعم والكافتيريات السياحية والمقررة في الواحدة صباحًا.

وشددت الوزارة علي اهمية التزام كافة المطاعم والكافتيريات السياحية بكافة الضوابط والإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية والوقائية، أو مخالفة نسب التشغيل والمقررة ب 50% من الطاقة الاستيعابية للمنشأت.

حظر تقديم الشيشة 

وأكدت الوزارة علي استمرار اغلاق صالات الديسكو والملاهي الليلية ومسارح المنوعات، وحظر تقديم الشيشة، على أن يتم السماح بتقديم فقرات فنية للمنشآت الصادر لها تصريح من وزارة السياحة والآثار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا