الارشيف / منوعات / الفجر

موعد أجازة المولد النبوي الشريف 2022 ومظاهر الأحتفال به

أيام قليلة تفصلنا على موعد قدوم المولد النبوي الشريف 2022،مولد خير خلق الله وشفيع الأمة الأسلامية خير البرية سيدنا محمدًا -صلى الله عليه وسلم، يترقب الناس تلك المناسبة العظيمة بمجرد حلول شهر ربيع الأول من كل عام فتقام الاحتفالات وتعقد حلقات الذكر ويبرع المسلمين كل على طريقته الخاصة في التعبير عن مدى فرحه بمولد الرسول محمد وامتنانه للخالق الكريم بأن شرفنا بقدوم خير الأنام.

موعد إجازة المولد النبوي 2022 

زادت عمليات البحث عن موعد إجازة المولد النبوي 2022 عبر المنصات الإلكترونية، وذلك حيث أنها تعد أول إجازة رسمية عقب بدء العام الدراسي الجديد 2022-2023.

 ينتظر الملايين من الموظفين بالقطاعين العام والخاص وطلاب المدارس والجامعات موعد الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف،فمنذ عشرات السنين، أجمع أهل السنة على أن يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، هو يوم ميلاد نبينا الكريم محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-، وبذلك يكون موعد المولد النبوي الشريف في كافة الدول في الشهر الهجري الثالث،والذى يوافق يوم السبت  8 أكتوبر 2022 والذى يعد  إجازة رسمية ضمن قائمة الإجازات التي تمنحها الدولة لكافة المؤسسات والهيئات الحكومية، حيث يحصل العاملون فيها على أجر كامل.

موعد الاحتفال بالمولد النبوي في الدول العربية 2022

يأتي الاحتفال  يوم السبت الموافق 8 أكتوبر 2022 وفقا لاستطلاع هلال شهر بيع الأول 1444 هجريا في كل دولة حيث يأتي الاحتفال كما يلي:-

- تحتفل المملكة العربية السعودية يوم السبت الموافق 8 أكتوبر 2022.

- تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة يوم السبت الموافق 8 أكتوبر 2022.

-  تحتفل المملكة الهاشمية الأردنية يوم السبت الموافق 8 أكتوبر 2022.

-  تحتفل دولة الكويت يوم الأحد الموافق 9 أكتوبر 2022.

-  وتحتفل المملكة المغريبية يوم الأحد الموافق 9 أكتوبر 2022.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي فى مصر

 يشارك المصريون العالم العربي والإسلامي بالاحتفال بمولد الرسول الكريم من خلال إقامة حلقات الذكر والمدح والإنشاد، كما يقوم الناس بارتداء الملابس الجديدة وشراء الحلوى المعروفة باسم (حلوى المولد) ويأكلون اللحوم ويشترون الألعاب للأطفال خاصة لعبة الحصان والعروسة المصنوعة من مادة السكر، وتعلق الزينة في الشوارع والأحياء السكنية، وتعم الفرحة على وجوه الناس بهذا اليوم العظيم.

معجزات مولد النبي

ذكر أهل السير معجزات ولادة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومنها:

أولًا: أنه وُلِد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- مختونًا مقطوع السرة، وخرج نورٌ معه، أضاء مساحة واسعة من الجزيرة العربية، حسب شهادة أم عثمان بن العاص، وأم عبد الرحمن بن عوف، اللتين باتتا عند أم النبي ليلة الولادة، فقد قالتا: رأينا نورًا حين الولادة أضاء لنا ما بين المشرق والمغرب.

ثانيًا: قالت السيدة آمنة أم النبي، إن ابني والله سقط فاتقى الأرض بيده، ثم رفع رأسه إلى السماء فنظر إليها، ثم خرج مني نور أضاء له كل شيء، وسمعت في الضوء قائلا يقول: إنك قد ولدت سيد الناس فسميه محمدا صلى الله عليه وآله، وأتي به عبد المطلب لينظر إليه، وقد بلغه ما قالت أمه، فأخذه ووضعه في حجره.

ثالثًا: كانت أُمّه عليها سلام الله قد سمّته أحمد قبل أن يسمّيه جدّه وكان هذا الاسم نادرًا بين العرب فلم يسم به منهم سوى 16 شخصًا، ولذا فإنّه كان من إحدى العلامات الخاصّة به.

رابعًا: تساقطت الأصنام في الكعبة على وجوهها.

خامسًا: انكسر إيوان كسرى (ملك الفرس في ذلك الوقت)، وسقطت أربع عشرة شرفة منه.

سادسًا: أخمدت نيران فارس، ولم تخمد قبل ذلك بألف عام.

سابعًا: جفت بحيرة ساوة (وهي بحيرة مغلقة ذات ماء مالح تقع في محافظة المثنى، جنوب العراق على بعد عدة كيلومترات من مدينة السماوة مركز المحافظة). 

ثامنًا: لم يبقَ سريرٌ لملك من ملوك الدنيا إلا أصبح منكوسا.

 تاسعًا: انتُزع علم الكهنة، وبطُل سحر السحرة، ولم تبق كاهنةٌ في العرب إلا حُجبت عن صاحبها.

عاشرًا: حجب إبليس عن السموات السبع، فكان إبليس - لعنه الله - يخترق السماوات السبع، فلما وُلد عيسى عليه السلام حُجب عن ثلاث سماوات، وكان يخترق أربع سماوات، فلما وُلد رسول الله - صلّى الله عليه وآله - حُجب عن السبع كلها ورميتْ الشياطين بالنجوم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا