الارشيف / منوعات / الفجر

قصة أول مبادرة لتخصيص اليوم العالمي للمرأة.. أولى مراحل الاحتفال

  • 1/2
  • 2/2

أولى مراحل الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

منوعات

الجمعة 08/مارس/2024 - 10:59 م 3/8/2024 10:59:33 PM

قصة أول مبادرة لتخصيص اليوم العالمي للمرأة

قصة أول مبادرة  لتخصيص اليوم العالمي للمرأة..  أولى مراحل الاحتفال تعود أول مبادرة لتخصيص يوم من أجل قضايا النساء إلى عام 1909 وكان يقف وراءها الحزب الاشتراكي الأميركي الذي أقر 28 فبراير يوما للاحتفال باليوم الوطني للمرأة في الولايات المتحدة، تكريما لإضراب عاملات الملابس عام 1908 في نيويورك، اللواتي خرجن في مسيرة احتجاجية للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

المؤتمر الدولي للنساء الاشتراكيات

  • وفي 1910، طالب المؤتمر الدولي للنساء الاشتراكيات، الذي عقد في كوبنهاغن بالدنمارك، بتحديد يوم دولي للمرأة من دون أن يحدد موعدا.
  • وبدأت أولى مراحل الاحتفال بيوم للمرأة في 19 مارس من عام 1911. في ذلك اليوم تم الخروج في مسيرات للمطالبة  بحق المرأة في العمل والتدريب المهني ووضع حد للتمييز  ضدها.
  • وفي 8 مارس من عام 1914، نظمت النساء مسيرات في عدة مدن أوروبية للمطالبة بحق الاقتراع للنساء والاحتجاج على الحرب العالمية.
  • وفي 1917 في روسيا، اختارت النساء آخر يوم أحد من شهر فبراير للاحتجاج والإضراب تحت شعار "الخبز والسلام"، وقد أدت حركتهن في نهاية المطاف إلى سن حق المرأة في التصويت.
  • وبعد الحرب العالمية الثانية، استمر الاحتفال بهذا اليوم في 8 مارس في عدد من البلدان.

عبارات تهنئة اليوم العالمي للمرأة 

  • المرأة ليست مجرد شخصية عابرة في فضاء الحياة؛ إنها النقطة المحورية التي تتجلى حولها الأحاسيس العميقة.
    أنتِ، أيتها المرأة، مصدر الأمان والحضارة للإنسانية، محرك التقدم والازدهار، استمري في العطاء وكوني دائمًا في أوج قوتك وتألقك.
    تُعتبر المرأة العامل الأساسي في تشكيل وصقل شخصية الرجل؛ إذ لا يمكن إغفال دورها الفعال والضروري في كل زوايا الحياة. يجب تقديرها والإقرار بجهودها المستمرة.
    المرأة هي البداية الحقيقية لرحلة التطور الإنساني، المرأة تدفع بنا نحو الأمام وتقود مسيرة النماء، إنها قائدة المسير وشريكة الحياة في كل خطوة.
    كلام عن اليوم العالمي للمرأة
    اليوم العالمي للمرأة هو تذكير بالقوة والعزيمة التي تحملها المرأة داخلها، والتي تجعل من العالم مكانًا أفضل، إنه يوم للاحتفال بالإنجازات العديدة التي حققتها النساء في جميع أنحاء العالم، وفي الوقت نفسه، يعتبر دعوة للعمل من أجل المساواة وتمكين النساء في كل مكان.
     

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.