سياسة / اليوم السابع

خلال محاضرة بمعسكر شباب الوفد.. محمود مسلم: انخراط فيسبوك بالصحافة غير إيجابي

  • 1/2
  • 2/2

أعرب الكاتب الصحفي محمود مسلم، رئيس تحرير جريدة الوطن، ورئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، عن سعادته بالتواجد مع شباب حزب الوفد، قائلا: "الوفد حزب كبير وعريق وأتوجه بالشكر للمستشار بهاء أبو شقة رئيس الوفد وطارق تهامي على دعوتي للحضور المعسكر".

وأضاف رئيس تحرير جريدة الوطن، أن الإعلام المصري تم استخدامه تارة واستهدافه تارة أخري خلال العشر سنوات الماضية، ولكن لعب دورا شجاع في فترة حكم الإخوان ونجح في التعبير عن مشاعر المواطنين في ذلك الوقت، مشيرا إلي أن الإعلام لم يقم بثورة 30 يونيو ولكن نجح في نقل صوت ورأي الناس ما جعل الجميع على قلب رجل واحد لإنقاذ الدولة المصرية.

وقال رئيس تحرير جريدة الوطن، إن الإعلام خلال عام 2011 و2013 لعب دورا مهما في نشر الأمل بين المواطنين ووقف في وجه اليأس، حيث كان يقوم بنشر ما يحدث من إنجازات على أرض الواقع وهذا ساهم في تراجع اليأس، مشيرا إلي أن مع 2015 مع بدء الاستقرار أصبح الإعلام يواكب الوضع وأسوا أمر حدث للإعلام خلال العشر سنوات الماضية من يطلق عليهم النشطاء السياسيين لأنهم لا يملكون قواعد مهنة الإعلام وخاصة أن الإعلام رسالة والإعلام يبني ويهدم .

وأكد رئيس تحرير جريدة الوطن، أن الإعلام المصري كان على قدر المسئولية خاصة مع بداية فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يلعب دورا ايجابي من خلال نشر وتغطية المشروعات القومية العملاقة التي تحدث على أرض الواقع وتوصيل ما يحدث للمواطنين، خاصة أن هناك طفرة حقيقة تحدث في مجال الطرق والكباري وخلق شرايين جديدة لمصر والأمور تغيرات تمام في هذا المجال وهذا على سبيل المثال للمشروعات العملاقة التي تحدث على الأرض .

وأشار رئيس تحرير جريدة الوطن، إلى أن ما قامت به جريدة الجارديان في حق مصر جرائم صحفية وليست أخطاء صحفية والتي انفردت بحوار مع مرسي في وقت غريب ونشرت تصريحات غير حقيقة عن لسان مصادر بالدولة وهناك العديد من الإعلام الأجنبي أيضا الذي ارتكب جرائم في حق مصر كما هو الحال في مع الإعلام المصري وثق المواطن في الإعلام ظهرت في ثورة 30 يونيو وهذا لا يمنع أن الإعلام المصري قام بدوره، ولأن أصبح هناك منظومة للإعلام ولكن يبقي التطور التكنولوجي الذي حدث اثر بشكل كبير على الإعلام والصحافة ولان أصبح من الطبيعي أن يتعلم الصحفي العديد من الأدوات والمهارات المتعلقة بالتكنولوجية.

وقال رئيس تحرير جريدة الوطن، إن انخراط "فيس بوك" بالصحافة أمر غير إيجابي وفكرة المواطن الصحفي غير صحيحة لأن الصحفي يتلقى الدارسة والتدريب اللازم الذي يجعله مؤهل للقيام بهذا الدور ويعلم ما ينشر ولكن غير الصحفي لم يكون ملم بالقواعد الصحفية .

بدوره قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق وعضو مجلس الشيوخ، إنه لا يمكن أبدًا تجاهل أنه كان هناك استهدافا للمنطقة وتآمر، فهناك فارق بين الصراع والمؤامرة كبير جدًا، وهو يتضح جدًا في الخلافات الدولية.

وأوضح حسين أنه لم يكن للمؤامرة أن تنجح دون وضع يهيئ لها ذلك، وهو ما حدث في مصر فكان الأجواء مهيئة جدًا لدخول المؤامرة من حياة سياسية رديئة وفساد سياسي وتزوير للانتخابات وجاءت ثورة 25 يناير الثورة الشريفة، وسرق الإخوان الوطن للأسف بعد استغلال الأوضاع، مشيرًا إلى أنه حيثما تكون الجماعات السلفية التي تستغل الفراغات السياسية تكون المؤامرة.

وأكد عضو مجلس الشيوخ أن وظيفة الإعلام هي نقل الأخبار وانعكاس للمجتمع الموجود فيه، وعندما كانت هناك مساحة لبعض الحرية قبل يناير، وهناك جدل أن ذلك كان سببًا في انهيار نظام مبارك من عدمه، مشددًا على أن الصحافة باقية ولا خوف عليها، لكن الخوف على هذا الجيل الذي يعشق الورق وسط هذا التطور الكبير حوله، والإعلام يتفاعل مع المجتمع وينقل كل ما يخصه من حوله.

ونوّه عماد الدين حسين بأن هناك دائمًا حاجة إلى أن تكون هناك حياة حزبية سياسية متعددة، ومجتمع مدني قوي، وكوادر مؤمنة بالمؤسسات التي تنتمي إليها، فالإعلام لن يكون متحملًا للمسئولية كاملة بمفرده، ولكن على الإعلام أن يتكيف مع الأوضاع وأن يطور من نفسه مع هذا التطور الكبير الحاصل.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا