فن / الفجر

في عيد ميلاده.. محطات لا تنسى في حياة فؤاد المهندس

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

يحل علينا اليوم ذكرى ميلاد ملك الكوميديا والمسرح الفنان الراحل فؤاد المهندس والملقب بالأستاذ والفنان الشامل، وفي السطور التالية يرصد “الفجر الفني” أبرز المعلومات والمحطات في حياته. 

 

هو من مواليد 6 سبتمبر 1924، بحي العباسية بمحافظة القاهرة، وترتيبه الثالث بين إخوته بعد أختين له هما "صفية المهندس، درية المهندس" وشقيقه الثالث "سامي المهندس".

544a38c50c.jpg
فؤاد المهندس 

قدم ملك الكوميديا والمسرح فؤاد المهندس الكثير لجمهوره في تاريخ السينما والمسرح وأيضًا التليفزيون والإذاعة وكان يعد فنانًا شاملًا، بالإضافة إلى انضم ودخل عالم الفن في سن صغير حتى بات من أهم فنانين الزمن الجميل.

 

مشوار الفنان الراحل "فؤاد المهندس"

 

بلغت عدد أعمال الفنان الراحل الذي أمتعنا بأعماله الكوميدية والرائعة في تاريخ الفن المصري ما يقرب من 110 عملًا، وذلك العدد يعد هو حصيلة أعماله، كانت بداياته مع عزم نية دخول عالم الفن برفض والدته التي توفت وهو في الثانوية العامة، والذي شجعه حينها هو والده.

 

والد فؤاد المهندس هو صاحب الفضل

 

عندما رفضت والدة فؤاد المهندس الدخول في عالم الفن شجعه والده على إتقان اللغة العربية حيث أنه كان عالم لغوي، فساعد ابنه فؤاد المهندس في تنمية مواهبه الفنية.

 

بدايات المهندس في الفن

 

عندما التحق بكلية التجارة انضم لفريق التمثيل في الجامعه، وشاهده الفنان الراحل نجيب الريحاني، وأعجب به في مسرحية "الدنيا على كف عفريت" فانضم لفرقته لعله ينال أحد الأدوار ولكن لم يساعده ذلك كثيرًا، فقدم بعدها بعد وفاة نجيب "ساعة لقلبك".

 

حبيبته شويكار والزواج منها

 

كانت الفنانة شويكار هي حبيبة الفنان فؤاد المهندس، وعندما تقدم لها رفضه والدها، فعزم على عدم تركها فتزوجها دون موافقة والدها، وهربا معًا في الساعة الثالثة صباحًا، ثم إلى المأذون، ومن ثم بعد ذلك إلى فندق مينا هاوس، أقاموا به لمدة 3 أيام ثم قاما باستئجار شقة وأقاما بها.

84abd22297.jpg
فؤاد المهندس وزوجته شويكار


عام 2000 وآخر أعمال الراحل فؤاد المهندس

 

كان عام 2000 بمثابة نهايات محطة الفن لدى الفنان الراحل فؤاد المهندس والذي قدم حينها مسلسل "روبابيكيا" الذي كان من إخراج حسين عمارة، ومساعد إخراج مجدي يوسف، تأليف الفنان الراحل فريد شوقي، وسيناريو حسين عمارة، وشارك في العمل الفنانة الراحلة كريمة مختار، ليلى طاهر، محمود الجندي، حسن مصطفى، ميرنا وليد.

28fec5d7e3.jpg
فؤاد المهندس 

أهم أعمال الفنان فؤاد المهندس

 

شارك بالغناء في 10 أعمال فنية منها فيفا زلاطا، وأخرج 3 أعمال مسرحية "سك على بناتك، وأنا فين وإنتي فين، وحالة حب"، وقدم مسرحيات كثيرة للأطفال منها "هالة حبيبتي" وغنى أغاني شهيرة للأطفال أيضا "عيد ميلاد أبو الفصاد" و"رايح أجيب الديب من ديله" واللتان مازال الأطفال يرددونهما.

 

وفاة الفنان فؤاد المهندس

 

توفي الفنان الراحل فؤاد المهندس في 16 سبتمبر 2006، بعد تعرضه لأزمة قلبية وكان ذلك في منزله في حي الزمالك بمحافظة القاهرة، مما قد حزن كل نجوم الفن وقبلهم جماهيره لهذا الخبر المؤلم، ومازالت بصمته وأثره في حياتنا حتى الآن ولم يمت.

c1fa5e62f4.jpg
فؤاد المهندس 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا