الارشيف / فن / الفجر

زاهي حواس: أسطورة لعنة توت عنخ آمون غير حقيقية

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

قال الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصري ووزير الآثار الأسبق إن مقبرة توت عنخ آمون تعرضت للسرقة وأنه تم سرقة أثار من المقبرة، ووجدت قطع في متحف المتروبوليتان وهى نحو 19 قطعة أثرية.

 

أكد خلال لقاءه مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج "مساء dmc" المذاع على "قناة dmc"، بمناسبة مرور مائة عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون أن عالم الآثار البريطانى والمتخصص في تاريخ مصر القديمة هوارد كارتر كان يهدى تمائم من المقبرة للناس، وتم اكتشاف واقعة لسرقة تمثال فى بريطانيا ومحاولة تهريبها للخارج، مضيفا: لولا جلاء الانجليز عن مصر لكانت قد سرقت مقبرة توت عنخ آمون بالكامل.

e266045eb4.jpg
زاهي حواس

أوضح أن اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون كان كشف أثري هز العالم كله وتم استخراج 5 الاف قطعة أثرية وظل هوارد كارتر 10 سنوات يرمم بها.

 

زاهي حواس يتحدث عن مقبرة توت عنخ أمون

 

أشار "حواس" إلى أن أهم ما وجده كان القناع الذهبي والذى عثر عليه على وجه توت عنخ أمون وهو تحفة أثرية، وكشف كواليس اكتشاف المقبرة على يد عامل اسمه حسين عبدالرسول الذى اكتشف فتحة المقبرة حين كان ينزل "زير" مياه من على ظهر الحمار، فدل كارتر عليها، و"حسين" هذا ينتمى لعائلة عبدالرسول الذين كشفوا خبيئة المومياوات.

 

حول حقيقة لعنة الفراعنة أو لعنة توت عنخ أمون، قال إنها غير حقيقة ولكن المومياء تكون بها جراثيم نظرا للمدة الطويلة لوجودها في المقبرة.

056dd1d7ad.jpg
زاهي حواس

"توت عنخ آمون"

 

في سياق متصل، يلقي الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق وعالم الآثار المصرية، اليوم الجمعة، 4 نوفمبر، الكلمة الرئيسية للمؤتمر بعنوان "توت عنخ آمون"، عائلته ووفاته، ووادي الملوك بعد رحيل هوارد كارتر.

 

ويهدف المؤتمر إلى استعراض أحدث البحوث العلمية التي أجريت بشأن الملك توت عنخ آمون وآثاره ومقبرته، كما سيلقي الخبراء المشاركون في المؤتمر محاضرات في مجالات متنوعة، مثل حياة الملك توت عنخ آمون وموته، فضلًا عن تاريخ أعمال التنقيب عن مقبرته.

 

و في الرابع من نوفمبر من عام 1922 وبعد بحث مضنٍ استغرق ما يقرب من عقد من الزمان عثر فريق كارتر على أول اثنتي عشرة درجة من الدرجات التي أدت إلى مدخل مغلق بأختام تحمل اسم توت عنخ آمون.

0b1bf40a4b.jpg
زاهي حواس

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا