الارشيف / فن / بوابة فيتو

لقاء فكري عن "قضايا الحداثة" بمعرض القاهرة الدولي للكتابالجمعة 02/فبراير/2024 - 09:35 ...

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

استضافت القاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، ندوة بعنوان "قضايا الحداثة"، ضمن محور اللقاء الفكري، والتي تحدث خلالها الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، وحاوره الدكتور أنور مغيث.

-إعلانات-


واستعرض دكتور أحمد زايد ما كتبه في رسالته بالماجستير عن الحداثة، مؤكدًا أن نمط الحداثة العربية يقوم على تناقض كبير بين الماضوية والسعي إلى وراء الحداثة بنمط معين، كما أنه نمط يسعى وراء مظاهر الحداثة الكاذبة، أو المظاهر الغريزية فيها، كتلك المتصلة بالاستهلاك سواء كان هذا الاستهلاك طعاما أو شرابا أو استهلاكا بصريا أو مسموعا، وكل صور الاستهلاك التي نعرفها والمبالغة فيها والسعي وراء التميز فيها، وخلق أشكال من الرمزية الاستهلاكية، كما لو كنت أخاطب العالم بـ’أنني أستهلك إذن أنا موجود".
8137c393e9.jpg


وقال زايد: "من الأمور التي نجري وراءها في الحداثة هي الأمور الغريزية المتصلة بالقشور الفنية في الحداثة، الحداثة فيها فن راق، مثل الأوبرا والموسيقى الكلاسيكية الراقية والفنون التصويرية والتعبيرية المختلفة في السينما والمسرح، وفي كل المجالات الثقافية". 
 

وأضاف مدير مكتبة الإسكندرية: "نحن استعرنا بعض هذه الفنون وثمة أمور جيدة ومفيدة، ولكن دخول الفن العربي للحداثة من الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، حوّل الذائقة الجمالية إلى ذائقة غريزية تجري وراء الأشياء مثلما تجري وراء الاستهلاك لملء المعدة، تجري وراء الصور المختلفة من الاحتفالات والأغاني التافهة والموسيقى الاحتفالية الغريزية التي تثير المشاعر الغريزية والفوضى والجلبة وغير ذلك، حتى أنه يتم تحويل أداة السينما والدراما التي من المفترض أن تقدم فائدة مجتمعية وثقافية وتنموية، وذلك بحجة تطويرها إلى الأحدث، لتكون أداة هادمة تقدم أشياء تؤثر تأثيرا سلبيا على المشاهدين، إننا نأخذ من الحداثة قشرتها".


بدوره، أشار دكتور أنور مغيث إلى أن المباني القديمة التي لها طراز معماري مبهر نجدها في عصر الحداثة ولا يمكن بناء مثلها في هذا العصر، لأن الإنسان الحداثي مختلف في تصوره على العالم، فهو مؤمن بحريته ولا نجده معنيًا بتراثه بشكل كبير ولا يريد تقليده، لذلك نجد لديه نقصان في مجتمعنا العربي.


وأضاف مغيث أن الراحل أحمد لطفي السيد قال قديمًا إن التعليم سيعوض الخلل الموجود في البناء الاجتماعي وسيزيل الخلل الذي فعله الإنسان الطبقي، لذلك لا بد من تحديث وتطبيق تطوير التعليم في العصر الحديث بما يتناسب مع الحداثة والتطوير.

d0cea2ab57.jpg

 وتقام الدورة الحالية على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم (5) صالات للعرض، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة إلى 1200 دار نشر، من 70 دولة من مختلف دول العالم، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام. 

 

تذكرة معرض الكتاب 

 ويمكن حجز التذكرة إلكترونيا من خلال منصة معرض القاهرة للكتاب أو يدويا من شباك التذاكر المتواجد أمام بوابات المعرض بمركز مصر للمعارض الدولية، ويبلغ سعر التذكرة 5 جنيهات للفرد. 

 

خدمات معرض الكتاب 

 المعرض مجموعة من الخدمات يقدمها لزائريه منها: خدمة توصيل الكتاب عبر البريد المصري، مسارات خاصة لكبار السن وذوي القدرات الخاصة، استراحات للجمهور، أماكن للخدمات.

وخصصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة في هيئة النقل العام 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض وتنطلق من مختلف مناطق القاهرة وذلك تيسيرًا على الزوار.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الأدبية والثقافية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا