الارشيف / اقتصاد / عكاظ

«الزكاة».. بدء المرحلة الأولى من «فوترة»

بدأت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أمس (السبت) تطبيق المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية (فاتورة)، لكافة المكلفين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة (باستثناء المكلفين غير المقيمين في المملكة).

وذكرت الهيئة أن هذه المرحلة تتطلب من الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة إصدار وحفظ الفواتير إلكترونياً عبر نظام إلكتروني.

وأضافت أن عمل الفوترة الإلكترونية (فاتورة) يعتمد على عدد من العناصر، أبرزها «إصدار وحفظ البائع للفاتورة عبر نظام فوترة إلكتروني متوافق مع متطلبات المرحلة الأولى، كما تحتوي الفاتورة على العناصر المطلوب توافرها في الفاتورة الضريبية، وتسلم المشتري نسخة من الفاتورة».

وشددت على المكلفين تجنب بعض الأمور مع دخول الفاتورة الإلكترونية حيز التنفيذ، وهي إصدار الفواتير يدويا، وإصدار فواتير آلية تتضمن متطلبات الهيئة، وأيضا استخدام نظام غير متوافق مع متطلبات الفوترة الإلكترونية (فاتورة) الصادرة عن الهيئة، وتجنب حذف الفواتير الإلكترونية بعد إصدارها.

وأشارت إلى أن المرحلة الثانية بمثابة «مرحلة التكامل» والربط التي سيتم تنفيذها بشكل مرحلي لكل فئة من المكلفين ابتداءً من الأول من يناير ٢٠٢٣، وسيتم إشعار المكلفين من الفئة المستهدفة للربط قبلها بستة أشهر على الأقل.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا