الارشيف / اقتصاد / الفجر

عاجل| قبيل اجتماع الفيدرالي الأمريكي..البنك المركزي يخفض قيمة الجنيه

أجري البنك المركزي المصري خفضا جديدا في قيمة الجنيه مقتربا من مستويات التى ترجح بنوك لاستثمار أنها القية العادلة له؛ وذلك قبل اجتماع الفيدرالي الامريكي الذي من المتوقع ان يرفع سعر الفائدة على الدولار بنحو 75 نقطة اساس.

ارتفاع 5 قروش في الدولار اليوم الاربعاء 21 سبتمبر 2022:

ورفع البنك المركزي سعر صرف الدولار اليوم بقيمة 5 قروش ليصل إلى مستويات 19.43 جنيه للشراء و19.53 جنيه للبيع.

وادي تخفيض قيمة الجنيه مقابل الدولار في البنك المركزي، إلى ارتفاع سعر صرف العملة الامريكية في باقي البنوك العاملة بالقطاع المصرفي، حيث صعد في بنكي الاهلي ومصر إلى  19.44 جنيه للشرا و19.50 جنيه للبيع، وزاد سعر الدولار في بنك قطر الوطني إلى 19.45 جنيه للشراء و19.52 جنيه للبيع، وارتفع سعر الدولار اليوم في بنك قناة السويس إلى 19.42 جنيه للشراء و19.52 جنيه للبيع، وزاد سعر الدولار في بنك اتش اس بي سي إلى 19.42 جنيه للشراء و19.52 جنيه للبيع.

انخفاض قيمة الجنيه بالتزامن مع اجتماع الفيدرالي:

وجاء انخفاض قيمة الجنيه بنحو 5 قروش، بالتزامن مع ترقب اجتماع الفيدرالي الامريكي خلال اليوم والذي من المتوقع ان يرفع اسعار الفائدة بنحو 75 نقطة اساس، وربما قد تزيد إلى 100 نقطة اساس.

وادي توقعات رفع الفيدرالي الامريكي إلى ارتفاع  قوي لقيمة الدولار امام معظم العملات العالمية، حيث  ارتفع مؤشر الدولار  بأكثر من 0.5 %، إلى 110.87 وهو أعلى مستوى منذ 2002، وتراجع اليورو لأدنى مستوى في أسبوعين مسجلا 0.9885 دولار على مقربة من أدنى مستوى في عقدين الذي وصل له في وقت سابق هذا الشهر، وهبط اليورو في أحدث تداولات بنسبة 0.6 %، مسجلا 0.9912 دولار، ونزل الإسترليني 0.4%، مسجلا مستوى منخفضا جديدا هو الأدنى في 37 عاما عند 1.1304 دولار حتى قبل تصريحات بوتين.

جميع السيناريوهات وارده لانخفاض الجنيه:

وقالت ايه زهير  من قسم البحوث بزيلا كابيتال، إن الزيادة التدريجية في قيمة الدولار توضح ان البنك المركزي يتجه لسياسية  الخفض التدريجي  مقابل سياسية الخفض المفاجئ، ولكنها أكدت أن جميع السيناريوهات واردة ما زالت واردة في ظل السعي للوصول إلى سوق صرف أكثر مرونة يتداول فيه سعر جنيه بقيمته العادلة في إشارة إلى امكانية حدوث تعويم حر كما حدث في عام 2016.

وكانت وزيرة التخطيط هالة السعيد، أكدت لبلومبرج ان الحكومة ملتزمة بتطبيق سياسة سعر الصرف المرن الأنسب للاقتصاد المصري في الوقت الحالي.

القيمة العادلة للجنيه بين 21 و22  جنيه:

وأضافت “ زهير”،  مؤشر الدولار الأمريكي عماليا  ارتفع 21% أمام سلة  مكونة  من 6 عملات، ولكن بقياس هذا على ادائه امام الجنيه نجد أنه لم  يرتفع بالقيمة الكافية، ما يرجح وجود ارتفاعات في الدولار لتصل إلى مستويات تتراوح بين 21 و22 جنيه والتى قدرتها تعاملات أسواق الذهب.

وتعرضت العملة المحلية لضغوط امام الدولار الامريكي بعد الحرب الروسية الاوكرانية التى قللت  إيرادات مصادر النقد الأجنبي ودفعت لهروب المستثمرين الأجانب من أدوات الدين بقيمة 20 مليار دولار، ما أدى إلى اتساع الفجوة التمويلية لتبلغ 40 مليار جنيه.

وتجري الحكومة حاليا مفاوضات حاليا مع صندوق النقد الدولي لاقتراض قرض جديد بقيمة متوقعة 6 مليار جنيه لتقليل تداعيات الأزمة الحالية على الاقتصاد، وتوفير العملة الصعبة لاستيراد السلع من الخارج.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا