الارشيف / اقتصاد / الفجر

روسيا تلجأ للعملات المشفرة كسلاح في وجه الاتحاد الأوروبي

  • 1/2
  • 2/2

اسلحة روسيا لردع الضغط الذي سببته الاتحاد الأوربي بعد

رغم حالة الضباب التي تسود سوق الكريبتو، لوحت روسيا بإضفاء الشرعية على العملات المشفرة، بشكل أساسي للتخفيف من تأثير العقوبات الغربية.

وقال أناتولي أكساكوف رئيس اللجنة المالية في مجلس الدوما نقلا عن صحيفة " كوميرسانت  " اليومية  اليوم الاثنين:"يمكن استخدام العملات المشفرة بشكل جيد في المدفوعات الدولية العام المقبل.

Anatoly_Aksakov_2018
Anatoly_Aksakov_2018

يشار إلى أن مسألة تأمين استخدام تلك العملات بشكل قانوني كانت بغرض حماية عمليات "الاستيراد الموازي"، وهو المصطلح الذي تستخدمه السلطات الروسية لوصف استيراد البضائع دون إذن صريح من الشركات المصنعة.

حظر العملات المشفرة في روسيا 

حتى الآن، لا يزال استخدام العملات المشفرة في روسيا محظورا، ولسنوات، كان البنك المركزي متشككا للغاية بشأن تلك الظاهرة.

و أوضح  ميخائيل ميشوستين رئيس الوزراء  تغيير موقفه ولكن في سبتمبر الماضي، وأعلن أن السلطات المسؤولة ستتفق على موقف موحد بحلول نهاية العام.

الضغط الغربي علي النفط الروسي 

وتحظر العقوبات الغربية تصدير العديد من المنتجات إلى روسيا. وبصرف النظر عن الأسلحة، فإن الحديث يشمل في الأساس السلع والمكونات عالية التقنية المستخدمة في صناعة الإلكترونيات مثل رقائق أشباه الموصلات، ولكنها تشمل كذلك الآلات والمعدات.

 وتسعى روسيا إلى الحصول على بعض هذه السلع من دول أخرى غير مشتركة في تطبيق العقوبات عليها.

حظر استيراد الخام الروسي ووضع سقف سعري 

وبدأت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا  حظر استيراد الخام الروسي بحرا اعتبارا من اليوم الإثنين. 

وسيسمح الإجراء مواصلة استيراد النفط الروسي المنقول بحرا ولكنه سيمنع شركات الشحن والتأمين وإعادة التأمين من التعامل مع شحنات الخام الروسي إذا بيعت بأكثر من 60 دولارا للبرميل.

روسيا ترد علي عقوبات الغرب 

وقالت روسيا اليوم الاثنين إن فرض الغرب حدا أقصى لأسعار نفطها سيؤدي إلى زعزعة استقرار أسواق الطاقة العالمية ولكنه لن يؤثر على قدرتها على مواصلة ما تصفه "بعمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن روسيا تعد ردها على القرار الذي اتخذته مجموعة السبع وحلفاؤها يوم الجمعة بهدف تقليص عائدات موسكو من الطاقة وتقليص قدرتها على خوض الحرب.

وقال بيسكوف للصحفيين ردا على سؤال عما إذا كانت هذه الخطوة ستقوض جهود موسكو العسكرية "روسيا والاقتصاد الروسي لديهما القدرة المطلوبة لتلبية احتياجات ومتطلبات العملية العسكرية الخاصة بشكل كامل".

وأضاف أنه "الأمر الواضح الذي لا جدال فيه أن اتخاذ هذه القرارات هو خطوة نحو زعزعة استقرار أسواق الطاقة العالمية"

وستود حالة من الذعر سوق العملات المشفرة منذ انهيار بورصة (FTX) قبل أسابيع، فبينما تراجعت الأسعار بدأت منصات تسريح عشرات العاملين.

وبدأت الأوضاع الصعبة في سوق العملات المشفرة تتراكم منذ انهيار بورصة FTX الشهيرة وإعلان إفلاسها، بعد تجاوز ديونها أكثر من 3 مليارات دولار لأكبر 50 دائنا من عملائها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا