الارشيف / اقتصاد / الفجر

أسعار النفط العالمية خلال تعاملات اليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2022

 

 

أنخفضت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الأربعاء ومحت مكاسبها لتعود للاقتراب من أدنى مستوياتها في 2022، متأثرة بمخاوف الركود، وتراجع القلق من أن يؤدي فرض سقف غربي على أسعار النفط الروسي إلى كبح المعروض بشكل كبير وجاء التأثير من تحذيرات البنوك الأميركية الكبرى بشأن ركود محتمل العام المقبل، كما أثر أيضا الدولار الأميركي الذي يجعل ارتفاعه النفط أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، ويميل إلى إضعاف الشهية للأصول الخطرة.

 

 

أسعار النفط اليوم

 

انخفض خام برنت 1.05 دولار أو 1.32% إلى 78.30 دولار للبرميل بحلول الساعة 16:02 بتوقيت غرينتش، وهو أدنى مستوى منذ الرابع من يناير. وتراجع الخام الأميركي 1.12 دولار أو 1.51% إلى 73.13 دولار.

 

واستقر برنت دون 80 دولارًا يوم الثلاثاء للمرة الثانية فقط في 2022، وتراجع عن مكاسب العام التي رفعت الأسعار بالقرب من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 147 دولارًا في مارس بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

 

 

مبيعات النفط 

وذكرت صحيفة فيدوموستي، اليوم الأربعاء، أن موسكو تدرس خيارات من بينها حظر مبيعات النفط لبعض الدول لمواجهة السقف الذي تفرضه القوى الغربية.

 

قال كلاوديو جاليمبرتي، نائب الرئيس الأول في ريستاد إنرجي: "لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين في الأسواق حاليا"، مضيفًا أن إنتاج الخام في روسيا قد لا ينخفض كثيرًا كما كان متوقعًا في وقت سابق.

 

وأعلنت بي.في.إم للسمسرة النفطية: "علاوة المخاطر الجيوسياسية اختفت تقريبا لكن مخاوف التضخم لم تختف.. من الواضح أن المستثمرين ليسوا قلقين على أقل تقدير بشأن أي نقص محتمل في الإمدادات قد يكون نتيجة لسقف الأسعار وحظر الاتحاد الأوروبي لمبيعات النفط الروسية".

 

 

مخزونات الخام الأميركية

 

جاء بعض الدعم من الآمال في انتعاش الطلب الصيني، حيث أعلنت الصين اليوم الأربعاء عن التغييرات الأكثر شمولًا في نظام مكافحة فيروس كورونا منذ بدء الوباء، مما أدى إلى تخفيف القواعد التي أعاقت ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأثارت احتجاجات كما أشار تقرير يوم الثلاثاء من معهد البترول الأميركي، إلى أن مخزونات الخام الأميركية تراجعت بنحو 6.4 مليون برميل.

 

 

 واردات الصين من النفط 

 

وأظهرت بيانات اليوم الأربعاء أن واردات الصين من النفط الخام ارتفعت في نوفمبر 12% على أساس سنوي إلى أعلى مستوياتها في عشرة أشهر، إذ تعمل الشركات على ملء مخزوناتها بالنفط الأرخص بالتزامن مع بدء تشغيل مصانع جديدة كما أعطت بيانات معهد البترول الأمريكي، التي تظهر تراجعا محتملا في مخزونات الخام بالولايات المتحدة بنحو 6.4 مليون برميل، بعض الدعم للمعنويات فيما يتعلق بالإمدادات.

 

 إلا أن عدم اليقين بشأن تأثير فرض سقف لسعر النفط الروسي ساهم في حالة التقلبات بالسوق. وذكرت صحيفة فيدوموستي اليوم الأربعاء أن روسيا تدرس ثلاثة خيارات من بينها حظر مبيعات النفط لبعض الدول ووضع حد أقصى للخصم الذي تبيع بها خامها لمواجهة سقف السعر الذي فرضته قوى غربية وتراجعت أسعار النفط بأكثر من 1% لثلاث جلسات متوالية مما محا أغلب مكاسبها للعام.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.