الارشيف / اقتصاد / الفجر

عاجل| "ردًا على نقص السلع".. التموين تتفقد صرف 3 آلاف صنفا لأصحاب الدعم

تداولت أنباء عدة عن نقص السلع في مخازن شركتي الجملة (المصرية- العامة) التابعتان لوزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي تتحملا مسئولية ضخ السلع التموينية لمنافذ الصرف البالغ عددها 40 ألف منفذ. 

 

 

وردًا على الأنباء، قام المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية، بمصاحبة السادة الصحفيين، بجولة تفقدية لمشاهدة صرف السلع بأحد منافذ التموين، والتي أكدت الجولة على  توافر السلع للمواطنين دون زيادة في الأسعار حيث يتم توفير 32 صنفا ضمن القائمة التموينية وأكثر من 3  آلاف  من السلع الحرة

  

وكان  الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، قد وجه  لـشركتي الجملة "العامة والمصرية" بمتابعة توافر السلع بالمنافذ بصورة مستمرة، مشيرة إلى قيمة السلع التي يتم توفيرها شهريًّا تبلغ 3 مليارات جنيه، بالإضافة إلى 833 مليون جنيه لحزمة الدعم الإضافي لصالح الفئات الأولى بالرعاية.

وأوضح الوزير  أن قيمة استعاضة للسلع التي يتم صرفها للتجار تنقسم إلى 40 ٪ سكر و35 ٪ زيت و25٪ أرز ومكرونة وسلع تموينية، حيث يتم صرف 2 كيلو سكر للفرد في البطاقة بحد أقصي 8 كيلو، بالإضافة إلى زجاجة زيت للفرد على البطاقة  ، وبالنسبة للأرز يتم صرف كيلو واحد للبطاقة  3 أفراد والبطاقة ٤  أفراد ٢ كيلو.

 

و أكد قيام جهات الرقابة التموينية بتكثيف حملاتها على المنافذ  ، للتأكد من التزامها بصرف المقررات بالأسعار الرسمية المحددة من قبل الوزارة، والحصص المقرره لكل مستفيد من السلع  الاستراتيجية.

 

من جانبه قال خالد فكري رئيس القطاع التجاري بالشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية احدي شركات وزارة التموين،  أن الرصيد الاستراتيجي من المقررات التموينية يتخطي ال ٦ أشهر.

 

وأشار إلي أن سلعتي السكر والأرز يتم توفيرهم بسعر 10.5 جنيه للكيلو الواحد لكل منهما، اضافة إلى زجاجة الزيت زنة 800 مللي بسعر 25 جنيهًا، مشيرا إلي أن المواطن من حقه الحصول على أي صنف من القائمة التي تضم 32 سلعة.

واضاف فكري أن الشركة المصرية لتجارة الجملة توفر احتياجات المواطنين في الوجه القبلي بالكامل وتضم 14 محافظة، حيث يتم ضخ 62 ألف طن سكر، و12 ألف طن لكل من الأرز والمكرونة، و20 الف طن زيت.

وأوضح أنه يتم توفير السلع الغذائية الحرة في منافذ التجزئة التابعة للشركة المصرية لتجارة الجملة، بما يزيد عن 3 ألاف صنف يتم طرحها بالمنافذ لتلبية احتياجات المواطنين من السلع الغذائية والاستهلاكية، ومنها كيلو السكر بسعر 14.5 جنيها، والارز بسعر 14.5 جنيها، والعدس 20 جنيها للكيلو الواحد، والدقيق 17 جنيها، يتم طرح كيلو الدواجن بسعر 65 جنيه، واللحوم السوداني 115 جنيه، واللحمة البلدي 145 جنيه.

 

وتنتشر منافذ التموين علي مستوي محافظات الجمهورية والبالغ عددها 40 الف منفذ إقبالا كبيرا من المواطنين أصحاب البطاقات البالغ عددهم 64 مليون علي صرف سلع يناير 2023، بالإضافة إلي الدفعة الخامسة من حزمة الدعم الاستثنائي للفئات الاكثر احتياجا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا