اقتصاد / الفجر

عاجل.. التموين تمنح المزارعين مهلة أخيرة لتوريد الأرز

اقتربت وزارة التموين والتجارة الداخلية، من غلق باب موسم توريد الأرز الشعير من المزارعين، والذي ينتهي منتصف يناير الجاري 2023، بعد مده (30 يوم)، وفقًا للنظام الذي حدده قرار رقم 109 لسنة 2022 لتنظيم عملية التداول والتعامل على الأرز الشعير المحلي لهذا الموسم، بدءًا من يوم 25 أغسطس الماضي. 

 

 

وشدد وزير ‏التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، على تسيير حملات يومية علي المضارب ‏ومخازن تخزين الأرز الأبيض والشعير، واصلت مديريات التموين ‏حملاتها المستمرة لمتابعة موقف تنظيم تداول الأرز الأبيض والشعير بالأسواق، بعد ‏التوجيهات والقرارات الوزارية الصادرة مؤخرًا والتسهيلات التي قدمتها الوزارة. 

 

وأكدت التموين، في بيانات سابقة، أنّ المزارعين ملتزمون بتوريد الكمية المقررة من كل فدان أرز مزروعة، والتي تشمل إلزامية توريد طن أرز من كل فدان بما يعادل توريد 25% من إنتاجية الفدان والتي تبلغ 4 أطنان من كل فدان.

 

عقوبات تنتظر المخالف 

 

وشدد مجلس الوزراء، على معاقبة كل من يخالف حكم المادة الأولى من هذا القرار بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتجاوز خمسة ملايينجنيه، طبقًا لنص المادة (٢٢ مكرر) من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المشار إليه. 

وفي السياق ذاته، أعلن السيد دايرة، وكيل وزارة التموين لمحافظة الدقهلية، إحصائية التوريد للأرز الشعير، حيث بلغت ٩٢١١٥ طنا و٨٥١ كجم، منذ بداية التوريد.

 

قرارات جديدة

وقررت التموين، مؤخرًا، السماح للمضارب ‏بحرية تدبير وتداول وتخزين الأرز الشعير داخل مضاربهم أو ‏المخازن التابعة لهم، بالإضافة إلي حرية وتداول ونقل الأرز الأبيض ‏والشعير داخل وخارج المحافظات، ومد تسليم الإخطارات المقدمة من ‏حائزي الأرز الأبيض والشعير من المزارعين والتجار والمضارب ‏وغيرها حتي 25/12/2022، ومد موسم التوريد حتي منتصف يناير ‏‏2023.

 

حملات رقابية

وأفادت التقارير، بأن  مديرية تموين البحيرة تمكنت مؤخرًا من ضبط كميات ‏كبيرة من الأرز الأبيض، والتي وصلت إلى 100 ‏طن أرز أبيض بمدينة ادكو. 

 

كما تمكنت مديريات التموين، من ضبط 150 ‏طن أرز شعير بالبحيرة مسبقًا، بالإضافة إلي حملات في محافظة دمياط ‏عن ضبط 150 طن أرز شعير وتحرير 70 محضر للمزارعين ‏الممتنعين عن التوريد بمحافظة الدقهلية، و94 طن أرز قد تم حجبها ‏عن التداول بمحافظة كفر الشيخ، و133 طن بمحافظة الشرقية.‏

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا