الارشيف / اقتصاد / الفجر

ارتفاع أسعار النفط العالمية خلال تعاملات الخميس

 

سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعًا خلال تعاملات الخميس  5 يناير 2023،بعد انخفاضها أكثر 9% في مستهل العام الجديد في أسوأ بداية سنوية منذ أكثر من 30 عامًا، إذ استغلّ المستثمرون التراجع لشراء العقود الآجلة بناء على توقعات ببقاء الطلب على الوقود مستقرًّا في الأجل الطويل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وواصلت أسعار النفط الصعود في تعاملات الخميس المتأخرة، إذ صعد خام برنت إلى 78.72 دولارا والخام الأمريكي إلى 73.86 دولار، حسب وكالة بلومبرج.

 

أسعار النفط الخام اليوم

وبحلول الساعة 12:55 بتوقيت  الساحل الشرقي للولايات المتحدة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس 88 سنتًا، بما يعادل نسبة 1.13%  إلى 78.72 دولار للبرميل.

و زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم فبراير 1.02 دولارا، بما يعادل 1.40 بالمئة إلى 73.86 دولار للبرميل.

وخلال الجلستين السابقتين، هبط برنت والخام الأمريكي بأكثر من 9% في أكبر خسارة خلال يومين في بداية عام منذ يناير عام 1991، وفقًا لبيانات رفينيتيف ايكون.

 

الولايات المتحدة والصين

وجاء الانتعاش بعد يومين شهدا انخفاضات حادة مع شعور المستثمرين بالقلق من ركود عالمي محتمل وفيما بدت المؤشرات الاقتصادية قصيرة الأجل في أكبر مستهلكَين للنفط في العالم، الولايات المتحدة والصين، ضعيفة وأثّرت بيانات اقتصادية في الولايات المتحدة على الأسعار في الجلسة السابقة.

وقال معهد إدارة التوريدات إن التصنيع الأمريكي سجل المزيد من الانكماش في ديسمبر منخفضًا للشهر الثاني على التوالي إلى 48.4 من 49.0 في نوفمبر، ليسجل أضعف قراءة منذ مايو .

كما أظهر مسح أجرته وزارة العمل الأمريكية أن فرص العمل الشاغرة انخفضت 54 ألفًا إلى 10.458 مليون فرصة في اليوم الأخير من نوفمبر، مما أثار مخاوف من أن يستغل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سوق العمل الشحيح سببا لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

 

 

ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية بواقع 2.3 ملايين برميل

شهدت مخزونات النفط الخام صعودا بواقع 3.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثلاثين من شهر ديسمبر الماضي، وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن معهد البترول الأمريكي.

وذكر المعهد الأمريكي في تقريره الأسبوعي الصادر اليوم الخميس أن مخزونات البنزين صعدت 1.2 مليون برميل، بينما انخفض مخزون المقطرات 2.4 مليون برميل ومن المقرر أن تعلن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الخميس بيانات المخزونات، وسط توقعات بارتفاع مخزون الخام 1.5 مليون برميل.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت عند تسوية أمس الأربعاء، حيث هبطت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي 5.2% لتسجل 77.84 دولار للبرميل، كما انخفض خام غرب تكساس الأمريكي تسليم فبراير بنحو 5.3% عند 72.84 دولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا