الارشيف / اقتصاد / الفجر

بعد استقالة حفيظة إركان.. من هو " فاتح كاراهان " محافظ البنك المركزي التركي الجديد؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

 

تم تعيين فاتح كاراهان كمحافظ جديد للبنك المركزي التركي، بعد استقالة حفيظة أركان التي كانت أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ تركيا.

أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان تعيين فاتح كاراهان كمحافظ جديد بعد استقالة حفيظة إركان، وذلك حسبما ذكرت الجريدة الرسمية التركية اليوم.

استقالة حفيظة إركان

7ab5a4f0d6.jpg

استقالة حفيظة إركان جاءت بسبب عدة أسباب، من بينها حاجتها لحماية عائلتها في ظل "اغتيال سمعتها" وقد أثارت هذه الاستقالة شكوكًا حول سياسة التشديد النقدي القوية التي تم تبنيها.

 

أعلنت الجريدة الرسمية التركية، اليوم، أن الرئيس رجب طيب أردوغان عين نائب محافظ البنك المركزي فاتح كاراهان محافظًا جديدًا بعد استقالة حفيظة إركان.

 

وتعد حفيظة إركان أول امرأة تشغل منصب رئيس البنك المركزي، وهي الآن خامس محافظ يغادر هذا المنصب خلال خمس سنوات وقد أقال الرئيس رجب طيب أردوغان أربعة محافظين سابقين، مما أدى إلى تراجع استقلالية البنك.

 

وأشارت شخصيات بارزة في مجلس الوزراء إلى استمرار البرنامج الاقتصادي بعد رحيل حفيظة إركان.

 

تم تعيين حفيظة إركان في يونيولتنفيذ تحول كبير بعيدًا عن السياسات غير التقليدية التي شملت خفض أسعار الفائدة وأدت إلى ارتفاع حاد في معدل التضخم وهروب المستثمرين الأجانب.

 

منذ ذلك الحين، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي إلى 45٪ من 8.5٪. وبعد زيادة أخرى بمقدار 250 نقطة أساس، أعلن البنك الأسبوع الماضي أنه اتخذ إجراءات تشديدية كافية لتحقيق تراجع في معدل التضخم، مما يشير إلى احتمالية التوقف.

 

وصرحت حفيظة إركان، التي كانت تعمل سابقًا كمسؤولة تنفيذية في أحد البنوك الأمريكية الكبرى، بأن "برنامجنا الاقتصادي بدأ يؤتي ثماره". وأشارت إلى زيادة احتياطيات العملات الأجنبية وتحسن التوقعات بتراجع معدل التضخم في منتصف العام، واعتبرت ذلك دليلًا على نجاح البرنامج.

 

وأضافت عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس "على الرغم من كل هذه التطورات الإيجابية، مثلما يعرف الجمهور، نُظمت حملة كبيرة ضدي في الآونة الأخيرة لاغتيال سمعتي".

 

وأختتمت  "من أجل منع أسرتي وطفلي البريء الذي لم يبلغ من العمر حتى سنة ونصف، من التعرض لمزيد من هذا، طلبت من رئيسنا أن يعفيني من واجبي".

 

استقالة إركان كان قرارها الشخصي 

وأكد وزير المالية محمد شيمشك إن البرنامج الاقتصادي سيستمر دون انقطاع وإن استقالة إركان كان قرارها الشخصي وعبر نائب الرئيس التركي جودت يلماز عن تأييده للسياسة الحالية.

 

وذكرت صحيفة سوزجو المعارضة الشهر الماضي مقالا عن موظفة في البنك المركزي قالت إن والد إركان طردها ظلما من البنك.

 

وردت إركان على ذلك بالقول إن هذا الموضوع "عار من الصحة" واستهدفها هي وعائلتها والبنك وهو "غير مقبول" وتعهدت بممارسة حقوقها القانونية ضد المسؤولين عنها.

 

واقترب معدل التضخم في تركيا من 65 بالمئة الشهر الماضي، ومن المتوقع أن يبدأ بالانخفاض في يونيو/حزيران تقريبا.

 

وبدأ المستثمرون الأجانب، ومن بينهم أكبر مديري الأموال في العالم، شراء الديون المحلية التركية في أواخر العام الماضي في إشارة إلى الثقة في البرنامج.

 

من هو فاتح كاراهان محافظا للبنك المركزي؟

ca78909eb6.jpg

ولد فاتح كاراهان في مدينة "إسكي شهير" التركية عام 1982، تخرج من جامعة بوغازيتشي قسم الرياضيات والهندسة الصناعية عام 2006، حصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بنسلفانيا عام 2012، وفقًا لموقع "NTV" الإخباري التركي.

 

كان كاراهان، الذي بدأ حياته المهنية كخبير اقتصادي في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، عام 2012، شغل منصب رئيس دراسات سوق العمل والمنتجات ومستشار السياسة النقدية في المؤسسة المذكورة حتى عام 2022.

 

كما بدأ كاراهان، الذي يعمل أيضًا محاضرًا غير متفرغ في جامعة كولومبيا وجامعة نيويورك، العمل كخبير اقتصادي كبير في أمازون، عام 2022 وتم تعيينه في منصب كبير الاقتصاديين بأمازون، نوفمبر2022.

 

ما مناصب  فاتح كاراهان محافظ المركزي؟

وشغل كاراهان منصب نائب محافظ البنك المركزي التركي، 28 يوليو2023، خلال فترة ولاية أركان، وأخيرًا تولى منصبه الحالي خلفًا لها وأصبح محافظًا جديدًا للبنك المركزي، بعد أن صدر القرار في الساعات الأولى من 3 فبراير2024 بالتوقيت المحلي التركي.

ويشغل كاراهان، وهو خبير اقتصادي سابق لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، منصب نائب محافظ البنك المركزي التركي منذ يوليو.

وكانت وكالة بلومبرج قد ذكرت قبل هذا الإعلان أنه يجرى بحث مسألة توليه هذا المنصب الرفيع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا