اقتصاد / عكاظ

«فيتش»: بنوك السعودية تتفوق على الإماراتية في إصدار ديون الدولار

تفوقت البنوك السعودية للمرة الأولى على البنوك الإماراتية في إصدار الديون بالدولار، وذلك للربع الأول من العام الحالي، وفق تقرير صادر عن وكالة «فيتش».

واستحوذت البنوك السعودية على 33% من إجمالي إصدارات البنوك الخليجية في الأسواق العالمية، مقارنة بحصة 26% للبنوك الإماراتية، وذلك منذ بداية 2024.

ووصل إجمالي قيمة الإصدارات للبنوك الخليجية في أسواق الدين العالمية منذ مطلع العام إلى 20 مليار دولار، وهو ما تجاوز إصدارات العام الماضي بأكمله.

من جانبه، قال الرئيس لديوان الأعمال الأساسية للاستثمارات الاقتصادية عمر باحليوة: «الاقتصاد السعودي هو الأكبر في المنطقة، ويتميز بعدة عوامل منها القوة الشرائية والناتج المحلي الإجمالي والضخ الحكومي للمشاريع، والبنوك أحد ركائز الاقتصاد والتمويل ولها دور كبير في السياسة الجديدة للحكومة السعودية وفق مبادئ المركز الوطني لإدارة الدين العام».

وأضاف باحليوة، في مقابلة مع «العربية Business»، أمس: «التمويل من داخل المملكة أصبح أعلى من خارج المملكة، ولذلك توجد زيادة في الطلب على الاستدانة وطلب على السيولة وإصدار سندات من البنوك السعودية، التي بدأت تتوسع في إيجاد مصادر أخرى للسيولة».

وأوضح أن نمو الطلب على القروض وراء الارتفاع في إصدارات البنوك السعودية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا