الارشيف / السعودية / المواطن

إطلاق خدمة قياس جمهور التلفزيون في المملكة

  • 1/2
  • 2/2

أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ومجلس صناعة الإعلان الذي يضم قادة البث والإعلان والإعلام عن تكليف شركة Media Rating Company (MRC)، للعمل على تقديم خدمة قياس جمهور التلفزيون (TAM) في المملكة.

أهمية قياس جمهور التلفزيون

وأوضحت الهيئة أنها قادت مشروع قياس الجمهور التلفزيوني لأهميته في توفير بيانات موثوقة وذات معايير عالية لتمكين ودعم نمو قطاع الإعلام والبث في المملكة.

كما ذكرت أن الجمهور السعودي يشكل للمعلنين جزءًا كبيرًا من المستهلكين في المنطقة، لذلك أصبح قياس الجمهور أكثر أهمية للحصول على معلومات دقيقة تمكن أصحاب البث والمعلنين ووكالات الإعلان من تطوير المحتوى والتخطيط لحملات فعالة وموجهة للوصول إلى الجمهور المناسب.

وقد تم اختيار شركة Nielsen -وهي شركة عالمية متخصصة ولديها خبرة واسعة في مجال قياس الجمهور التلفزيوني والرقمي TAM- لبناء هذه الخدمة في المملكة بعد عملية تنافسية شاملة. وتعتبر Nielsen حاليًا أكبر مزود دولي لخدمات قياس الجمهور TAM، وتغطي 40 سوقًا على مستوى العالم، وتعمل بشكل مستمر على تطوير تقنياتها للتأكد من بقائها في طليعة مزودي خدمة قياس الجمهور.

مجموعة بيانات مشتركة

وتشترك كل من MRC وNielsen في العمل على إنشاء مجموعة بيانات مشتركة لقطاع الإعلان والإعلام لاستخدامها من قبل مقدمي خدمات البث التلفزيوني والوكالات الإعلامية والإعلانية.

وبدأت الشركة الإعداد التشغيلي لتقديم الخدمة بالمملكة، وستتوفر البيانات الأولية قبل حلول شهر رمضان المقبل.

ويعد القياس منهجية بحث إعلامي مكرسة لتحديد حجم الجمهور ومعرفة خصائصه مثل (الفئة العمرية، والمنطقة الجغرافية)، وقياس كيفية استخدام المستهلك للمحتوى التلفزيوني والرقمي وتقدم هذه البيانات للمسوقين ومقدمي خدمات البث فرصًا جديدة لإعداد محتوى يرفع من تفاعل المشاهدين.

ولأول مرة في المملكة سيكون هناك قياس رقمي لخدمات بث OTT عبر الإنترنت، لتوفير بيانات قياسية دقيقة وشفافة حول مشاهدة المحتوى عبر الخدمات الرقمية.

وأضافت الهيئة: لطالما سعى المعلنون في المنطقة إلى جذب الجماهير التلفزيونية، وفي عالم اليوم حيث تتغير سلوكيات الجمهور حول المحتوى بسرعة، فقد حان الوقت لجلب قياس تلفزيوني ورقمي يتكيف مع التطورات السريعة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا