السعودية / صحيفة عاجل

سي جي سو.. ما حقيقة وقوف طفل صيني وراء تعطل منصات التواصل؟

تداول المستخدمون، أنباء حول وقوف طفل صيني هاكر يدعى سي جي سو بعمر الـ13 وراء العطل العالمي الذي أصاب منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وواتساب وانستجرام، مساء أمس الإثنين واستمر لساعات.

وانتشرت المعلومة غير المؤكدة والمجهولة المصدر كالنار في الهشيم بتطبيقات التواصل الاجتماعي التي ظلت بمنأى عن الأعطال، وتداولها المستخدمون على لسان وكالات أنباء عالمية التي لم تنشر خبرًا مماثلًا.

وبالبحث والتقصي على اسم سي جي سو على مواقع وكالات الأنباء والصحف وقنوات الأخبار الأجنبية والعربية العالمية، لم يرد أنها نشرت أي معلومات حول طفل صيني بعمر الـ13 مخترقًا ومقرصنًا إلكترونيًّا وراء ما شهده العالم أمس.

وبالتأكد من عدم صحة الخبر؛ أوضح عدد من الخبراء العالميين أن عطل فيسبوك وواتساب كان ناتجًا عن خطأ في التطبيق جعل الوصول إلى خوادم «فيسبوك» غير متاحة.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، نقلت عن شركة فيسبوك قولها أن تستبعد أن يكون العطل بسبب هجمات إلكترونية.

من ناحيتها، كانت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون أعلنت أنها تنظر فيما إذا كانت الأعطال متصلة بتهديد أمني.

وكانت تطبيقات فيسبوك وواتساب وانستجرام حول العالم، قد تعطّلت. ولم يتمّ إصلاح العطل حتى الآن.

فيما وردت كذلك، بلاغات عن صعوبات في الدخول إلى مواقع جوجل وأمازون وتويتر، في بعض المناطق، ورجّح أنها ناتجة عن الضغط الكبير ونزوح ملايين المستخدمين من تطبيقات شركة فيسبوك إلى هذه المواقع.

لا سيّما أن المستخدمين نزحوا إلى هذه المواقع للبحث عن سبب الأعطال في التطبيقات الثلاثة المملوكة من شركة فيسبوك، أي فيسبوك وواتساب وانستجرام، والتي يبلغ مجموع عدد مستخدميها نحو 3 مليارات.

كشفت وسائل إعلام، عن تداول المعلومات الشخصية لأكثر من 1.5 مليار حساب لمستخدمي فيسبوك، وعرضها للبيع على منتدى شهير للقرصنة، وذلك بعد تعرض برامج التواصل الاجتماعي لأزمة انقطاع الخدمات.

وقدمت شركة فيسبوك، اعتذارًا رسميًا لمستخدميها عبر تويتر، كتبت فيه: نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج.

اقرأ أيضًا:

«بنتاغون» يعلق على توقف خدمات منصات التواصل الاجتماعي

بعد فيسبوك وأشقائه.. بلاغات عن تعطل خدمات «جوجل» و«أمازون» و«تويتر»

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا