السعودية / المواطن

السعودية تشهد حقبة جديدة لرياضة السيارات العالمية

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

تتجه الأنظار إلى السعودية في يناير 2022، باعتبارها ستكون محور النقلة النوعية في رياضة السيارات، حيث تفتح المجال لفئة جديدة في لوائح الكروس كانتري للتقنيات البديلة، خلال رالي داكار السعودية.

اعتماد فئة  T1 Ultimate

ومن شأن قرار اعتماد فئة T1 Ultimate في اجتماع مجلس الاتحاد الدولي للسيارات يوم 15 أكتوبر الماضي، أن يمكّن الشركات المصنعة من تطوير مزيج من المركبات التي تعمل إما بمحركات كهربائية أو هجينة أو التي تعمل بالهيدروجين.

وتأتي الموافقة على فئة T1 Ultimate لتضمن الدور المحوري الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية في رسم ملامح مستقبل صناعة السيارات، حيث يوفر رالي داكار السعودية، المليء بالتحديات، ظروفًا مثالية للمصنعين لاختبار التقنيات الرائدة.

وتعتبر هذه الفئة بمثابة المرحلة الأولى في المستقبل، حيث سيتم دعم جميع الفئات في رالي داكار بمحركات منخفضة الانبعاثات بحلول عام 2030.

وسيسهم هذا التطور الهام في ترسيخ مكانة النسخة 44 لرالي داكار، والذي يقام في المملكة العربية السعودية للمرة الثالثة على التوالي، وبعد الاتفاق التنظيمي بين الاتحاد الدولي للسيارات و”إيه أو إس”، حيث سيشكل الجولة الافتتاحية من بطولة العالم للراليات الجديدة للاتحاد الدولي للسيارات.

رياضة السيارات العالمية في السعودية (1)
جانب من سباق

رالي داكار السعودية

وينطلق رالي داكار السعودية 2022 يوم 2 يناير المقبل من صحراء حائل المذهلة، متوجهًا للعاصمة الرياض للاستمتاع بيوم واحد للراحة قبل الاتجاه غربًا نحو شاطئ البحر الأحمر حيث يحط الرالي رحاله في مدينة جدة، بالقرب من حلبة كورنيش جدة الجديدة والتي تم تشييدها لسباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1.

وبطول 9000 كيلو متر عبر الطرق الوعرة في صحراء السعودية الشاسعة، تشكل القيادة والملاحة اختبارًا لقدرة التحمّل للسائقين وزملائهم، كما تعد فرصة مثالية للمصنعين لعرض تقنيات ديناميكية جديدة في ظل أقصى الظروف.

ويدعم السباق نحو إيجاد حلول لخفض الانبعاثات، الاستراتيجية البيئية طويلة المدى للاتحاد الدولي للسيارات وبما يواكب رؤية المملكة 2030 والرامية لخلق مستقبل أكثر استدامة.

تعزيز جاذبية الرالي

وسيضمن إتاحة فئة T1 Ultimate تعزيز جاذبية رالي داكار وبطولة العالم للراليات للاتحاد الدولي للسيارات، للمصنعين لعرض سياراتهم الرياضية متعددة الاستخدامات مع التطورات المثيرة في تكنولوجيا وحدات الطاقة.

وقد التزمت “أودي” بالفعل بالسلسلة الجديدة، وفي شهر يناير، ستطلق الشركة الألمانية سيارتها RS Q e-Tron، التي تحتوي على محرك كهربائي لكل محور، بالإضافة إلى محرك احتراق بمواصفات DTM لتشغيل البطارية.

ويتطلع المزيد من الشركات المصنعة إلى رالي داكار اعتبارًا من عام 2023 فصاعدًا عندما تطرح حلول الهيدروجين بدائل منخفضة الانبعاثات.

رياضة السيارات العالمية في السعودية (2)
جانب من سباق

الفئة الجديدة تعزز الجهود لخلق مستقبل مستدام

وبدوره، رحب الأمير خالد بن سلطان الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية بالإعلان عن فئة T1 Ultimate Rally-Raid الجديدة، مؤكدًا أنها ستعزز الجهود الرامية لخلق مستقبل مستدام.

وأشار إلى سعادته بتوصل الاتحاد الدولي للسيارات و”إيه أس أو” لاتفاق يقضي بأن يصبح رالي داكار السعودية، الجولة الافتتاحية لبطولة العالم الجديدة للراليات، مشددًا على أن وجود رالي داكار ضمن بطولة العالم يعتبر خطوة إيجابية لجميع المعنيين، باعتباره أحد أكبر أحداث الكروس كانتري.

وقال: “ستوفر فئة T1 Ultimate عرضًا للمصنعين للمشاركة في المنافسات مع التقنيات البديلة والتجريبية، وتعتبر الظروف القاسية التي يوفرها رالي داكار أرضية صلبة للمنافسين لإجراء التجارب للتقنيات الجديدة وستسهم الفئة الجديدة في زيادة الاهتمام نحو رالي داكار حول العالم بأسره”.

وواصل تصريحاته قائلًا: “وأنا فخور جدًا بتوفير المملكة العربية السعودية ورالي داكار منصة لصنّاع السيارات لاختبار الابتكارات التي ستشكل مستقبلًا خالٍ من الكربون وبما يدعم العمل المناخي”.

خالد بن سلطان الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات
خالد بن سلطان الفيصل

داكار السعودية.. حقبة جديدة للراليات الصحراوية

ومن جانبه، قال يان لومينير، الرئيس التنفيذي لمنظمة آموري سبورت: “يشكل رالي داكار السعودية 2022 حقبة جديدة للراليات الصحراوية بأكثر من طريقة. وبينما نتحرك من خلال إعادة الهيكلة في بطولة العالم للاتحاد الدولي للسيارات، فإننا نشهد بداية حلقة فعّالة تقود تحولًا في مجال الطاقة في إطار الجهود للوصول إلى “انبعاثات صفرية” بحلول عام 2030″.

وأضاف: “ويمكن اعتبار إطلاق فئة T1-Ultimate بمثابة حجر الأساس، حيث ستنطلق العديد من المركبات الرائدة في العصر الحديث في صحراء السعودية بمحركات تعتمد على الطاقة البديلة، مما يمهد الطريق لجميع الشركات المصنعة لبناء مشاريعهم الخاصة”.

واختتم تصريحاته قائلًا: “ونشارك هذه الاستراتيجية مع المملكة العربية السعودية على المدى المتوسط، حيث ترغب الجهات السعودية في الالتزام بالتحول العالمي من الآن وحتى عام 2060، الأمر الذي سيسهم في تحوّل الرياضة بطريقة فعالة”.

اتحاد السيارات يكشف تحديثات جديدة للكروس كانتري

وبالإضافة إلى فئة T1 Ultimate، أعلن الاتحاد الدولي للسيارات أيضًا عن مزيد من التحديثات للكروس كانتري، وبشكل يتماشى مع لوائح “أو إيه أس” وداكار. ويضمن ذلك تحقيق الاتساق بين المنافسين في جميع جولات البطولة. وهناك مزيد من التحسينات لمواصفات فئة T1 الحالية، مع تحسينات على تعليق الأسفار وأحجام العجلات، (لإنشاء T1 +) والموافقة على اللوائح الجديدة للشاحنات النموذجية T5 أيضًا.

وسيتم ترجيح النقاط في البطولة الجديدة لأحداث الماراثون بمنح 50 نقطة للفائز (30 نقطة للفائز في الرالي) مع وصول النقاط إلى المركز الخامس عشر. سيتم تقديم ألقاب بطولة العالم في نهاية الموسم للمصنعين والسائقين والسائقين الشركاء مع المزيد من الجوائز لفئات T3 وT4 وT5.

الجولة الافتتاحية

وستكون الجولة الافتتاحية لبطولة العالم للرليات رالي داكار السعودية 2022، والذي سيبدأ في 2 يناير عند مفترق الطريق التجاري القديم في صحراء حائل، حيث سيخوض المتنافسين 12 مرحلة شاقة عبر الصحراء الحارة والقاحلة، مع مزيج من التضاريس الرملية والصخرية، ما يتطلب مهارات عالية للملاحة على الطرق الوعرة عبر رحلة شاقة لمدة أسبوعين.

وتمتد الدورة 44 من الرالي الأعرق والأصعب في العالم على مدى نحو 9000 كيلو متر في صحراء المملكة، وتنظمه “إيه أو إس” بالاشتراك مع الاتحاد الدولي للسيارات، والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية والجهات المحلية الأخرى. ويمتد السباق على عدة مراحل ستشمل مرحلتين دائريتين وواحدة للماراثون. وتعتبر بطولة العالم للراليات هي السابعة في رياضة السيارات تحت إدارة الاتحاد الدولي للسيارات وسيتم الترويج لها من قبل “إيه أو أس” (منظمة أموري سبورت) للسنوات الخمس المقبلة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا