الارشيف / السعودية / صحيفة عاجل

لشراء محركات بـ32 مليار ريال.. الخطوط السعودية توقّع اتفاقية مع شركة دولية

أبرمت المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، اتفاقية مع شركة CFM الدولية المصنعة لمحركات الطائرات.

جاء ذلك بالتزامن مع زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمملكة العربية السعودية.

وتهدف الاتفاقية لشراء محركات «LEAP - A1»؛ بهدف تشغيل أسطول الشركة الجديد من طائرات إيرباص المكون من (35) طائرة من طراز (A321neo) والمتوقع وصول طلائعها ابتداءً من 2022م و (30) طائرة من طراز (A320neo) والمتوقع وصول طلائعها ابتداءً من نهاية الربع الأول من 2021م.

كما تضمنت الاتفاقية عقدا للصيانة وخدمات طويلة المدى، و20 طائرة أخرى مستأجرة من طراز (A320neo)، وتقدر قيمة هذه الاتفاقية بحوالي 32 مليار ريال.

وتشغل الخطوط الجوية العربية السعودية من مقرها في جدة 61 طائرة من طراز A320ceo مزودة بمحركات من نوع CFM56-5B، بالإضافة إلى 11 طائرة تابعة لشركة طيران أديل من طراز A320ceo مزودة بمحركات من نوع CFM56-5Bو5 طائرات من طراز A320neo مزودة بمحركات من نوع LEAP - A1.

وقال مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس إبراهيم بن عبد الرحمن العمر: لدينا تجربة ناجحة لأداء محركات شركة CFM خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن الناقل الوطني يتطلع للاستفادة من محرك (LEAP) في الأسطول الجديد الذي من المتوقع أن يكون له تأثير إيجابي مباشر في تحسين التكلفة التشغيلية من خلال الكفاءة العالية لهذا النوع من المحركات.

وأضاف العمر، ستدعم CFM (وفق الاتفاقية) شركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران، إحدى شركات مجموعة السعودية، في تطوير قدراتها وتأهيل كوادرها فيما يتعلق بصيانة المحركات، ويشمل ذلك تفكيك جميع محركات LEAP-1A وفحصها وتجميعها واختبارها. وستقدم CFM الدعم الهندسي المطلوب لتوطين هذه القدرات وتعزيز خبرات الشركة في مجالات الصيانة والإصلاح والتوضيب، وتمكينها من دعم أعمال الصيانة لمحركات الخطوط السعودية وطيران أديل كمرحلة أولى.

من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات والتسويق بشركة (CFM) فيليب كوتو: نتشرف بالثقة التي توليها لنا الخطوط السعودية باختيار منتجاتنا وخدماتنا، وأؤكد أننا ملتزمون دائماً بتوفير أعلى معايير الجودة، ونسعى لتقديم قيمة مضافة لعمليات الخطوط السعودية وطيران أديل.

اقرأ أيضا:

مشروع سعودي فرنسي مشترك لتصنيع مكونات هياكل الطائرات

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.