الارشيف / السعودية / عكاظ

10 وزارات تتكاتف لمواجهة المتسولين وإحالة المتورطين لـ«النيابة»

استطلعت المنصة الإلكترونية الموحدة العموم حول اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التسول الجديد. وبحسب اللائحة (اطلعت عليها «عكاظ»)، فإنها عرفت المتسول بأنه من يستجدي للحصول على مال غيره دون مقابل أو بمقابل غير مقصود بذاته نقداً أو عيناً بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في الأماكن العامة أو المحال الخاصة أو في وسائل التقنية الحديثة، أو بأي وسيلة كانت، وممتهن التسول هو كل من قبض عليه يمارس التسول للمرة الثانية أو أكثر، وتختص وزارة الداخلية بتلقي البلاغات الواردة حيال حالات التسول في كافة المناطق من خلال القنوات التي تحددها. ومن مهماتها إلقاء القبض على المتسولين بواسطة جهات الضبط، واستمرار قيام قوة أمن المسجد الحرام، وقوة أمن المسجد النبوي بمسؤولية مكافحة التسول في الحرمين الشريفين، وكذلك تحرير محضر ضبط واقعة التسول والمضبوطات وتسليمها لجهة الاختصاص، ومن مهمات الداخلية إبعاد ممتهني التسول من غير السعوديين عدا زوجة السعودي أو زوج السعودية أو أولادهما بعد انتهاء محكوميتهم ومنع عودتهم للمملكة باستثناء الحج والعمرة.

ومن المهمات أيضاً اتخاذ الإجراءات النظامية بحق كل من يضبط متسولاً في حالة تلبس من الوافدين المقيمين بطريقة نظامية أو قدموا إليها بموجب تأشيرة سارية المفعول بما يكفل عدم عودتهم للتسول. وحددت اللائحة مهمات جهات الضبط في الداخلية بتسليم الأحداث من المتسولين، والأشخاص ذوي الإعاقة من السعوديين وغير السعوديين للوزارة وضبط أقوال المتسولين غير السعوديين في المقرات الأمنية بمشاركة ممثل من الوزارة وإحالة ممتهن التسول إلى النيابة العامة للتحقيق وإقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة.

أما وزارة الموارد البشرية فتختص باستلام بيانات الحالات المسجلة للسعوديين غير الممتهنين للتسول المحالة من جهات الضبط واستلام الأحداث من المتسولين، والأشخاص ذوي الإعاقة من السعوديين وغير السعوديين والأطفال المرافقين لممتهني التسول إلى الدور المخصصة التي تحددها الوزارة ليتم إيواؤهم لحين إنهاء إجراءاتهم من الجهات الأمنية وتسجيل الواقعة في قاعدة البيانات المشتركة والقنوات التي تحددها الوزارة وعمل دراسة للحالة الاجتماعية للمتسول السعودي وفقا لنظام الضمان الاجتماعي وإعداد الخطة العلاجية اللازمة بعد استكمال الدراسة بما فيها الزيارات الميدانية، وإذا رأى الباحث الاجتماعي في الخطة العلاجية حاجة المتسول لقنوات الدعم يتم تسجيل حالات المتسول في الضمان ممن تنطبق عليهم شروط الأهلية وفق النظام، وفي حال ثبتت حاجته للعمل وتوفر شروط القبول يتم تحويل الحالة لوحدة التمكين في مكاتب الضمان أو صندوق الموارد للنظر في إيجاد عمل مناسب له أو من يعول، فضلاً عن التنسيق مع المؤسسات الاجتماعية سواء كانت حكومية أو أهلية أو القطاع الخاص لتقديم أوجه المساعدة للمتسول. ومن مهمات وزارة الموارد القيام بالرعاية اللاحقة من خلال عمل الزيارات الميدانية أو الاتصالات الهاتفية المتكررة للحالات التي تم القبض عليها للمرة الأولى وتم إعداد الدراسة اللازمة عنها ميدانياً، للتأكد من استيفائها للخدمات المقدمة مسبقاً.

بث الرسائل التوعوية في المناسبات الرياضية

تكثف وزارة الإعلام توعية المجتمع بأضرار التسول الاجتماعية والاقتصادية والأمنية وبيان العقوبة التي تترتب عليه.

في حين تضمن وزارة التعليم بعض المناهج الدراسية تعريفاً للتسول وبياناً لأضراره المتعددة على الفرد والمجتمع، وتوضيح أنه من الأمور المنبوذة وبيان العقوبة التي تترتب عليه. وتنشر وزارة الرياضة التوعية بأضرار التسول وبث رسائل من خلال المناسبات الرياضية وتتولى وزارة السياحة توعية الأجانب الوافدين إلى المملكة للسياحة ببيان العقوبة التي تترتب على التسول.

كما تكثف وزارة الشؤون البلدية الرقابة الميدانية لمتابعة عمال النظافة ورفع مستوى الوعي المجتمعي تجاه الظاهرة وبيان العقوبة التي تترتب عليه. وشددت اللائحة على أن تنشر وزارة الصحة التوعية بالأضرار المترتبة على امتهان التسول من الناحية الصحية، والنفسية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا