الارشيف / السعودية / وكالة الأنباء السعودية

ثقافي / الهجانة السلطانية تنظم ندوة ومعرض تاريخ الإبل العُمانية بالرياض


الصياهد 08 جمادى الآخرة 1444 هـ الموافق 01 يناير 2023 م واس
تنظم الهجانة السلطانية ندوة ومعرض تاريخ الإبل العُمانية بمقر قصر الثقافة بالرياض، بمبادرة وتعاون مشترك مع سفارة سلطنة عُمان المملكة, وذلك خلال الفترة من 3 - 7 من يناير الجاري.
وتُعرف الندوة بالإبل العُمانية وتاريخها وأصالتها ودورها في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتعريف بمناشط الهجانة السلطانية ودورها في المحافظة على سلالات الهجن العُمانية الأصيلة؛ وذلك من أجل دعم التعاون بين البلدين الشقيقين فيما يخص الإبل بكل المجالات وخلق فرص استثمارية باقتصاديات الإبل والتعاون في كل النواحي العلمية والعملية التي تعنى بالإبل, حيث تستهدف المهتمين بالإبل والدبلوماسيين والجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية والمؤسسات الحكومية والخاصة، والمهتمين بالفنون والتاريخ .
وتتضمن الندوة تقديم عددٍ من أوراق العمل لعددٍ من الباحثين والمختصين في مجال الإبل، حيث تتوزع أوراق العمل إلى خمسة محاور رئيسة أبرزها: المحور الاقتصادي "مشاريع الإبل والتنمية المستدامة"، والمحور العلمي "دور المختبرات والبحوث الحيوانية في صحة الإبل"، والمحور التاريخي "تاريخ الإبل العمانية"، والمحور الاجتماعي "أهمية الإبل في المجتمع العماني"، والمحور الثقافي "التراث الثقافي للإبل".
كما ستشتمل الندوة على معرض يحتوي على أربعة أركان، حيث يستعرض الركن الأول تاريخ الإبل العمانية بعنوان "الإبل عبر التاريخ"، فيما يستعرض الركن الثاني مناشط وفعاليات الهجانة السلطانية والخدمات المجتمعية التي تقدّمها، ويبرز الركن الثالث المجال العلمي للمديرية العامة للخدمات البيطرية بشؤون البلاط السلطاني في مجال صحة الإبل .
وخُصص الركن الرابع للفنون التراثية المتعلقة بالإبل، حيث يحتوي على الفنون الغنائية التي يمارسها البدو في سلطنة عُمان، إضافةً إلى معرضين للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية لأعضاء الجمعية العُمانية للفنون، بعنوان "الإبل بعدسة مصور، والإبل بريشة رسام ".
// انتهى //
18:44ت م
0122
2414121.png

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة وكالة الأنباء السعودية ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من وكالة الأنباء السعودية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا