السعودية / المواطن

السعودية.. أيادٍ باذلة وعطاء فياض لضيوف الرحمن

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

تتألق الجهود، والخطط التطويرية السعودية يوماً بعد يوم، إذْ تولي المملكة فائق العناية والاهتمام، وتبذل أعظم الخدمات والتسهيلات التي من شأنها استيعاب أكبر عدد من ضيوف الرحمن، وتيسير رحلتهم، وتوفير الأجواء الروحانية والإيمانية لهم، والاعتناء بهم على أكمل وجه.

إشاداتٌ عالمية بجهود السعودية

وبحسب مؤشر المعهد الدولي للتنمية الإدارية “IMD”، حصلت مدينة مكة المكرمة على المركز 52 عالميًا في قائمة المدن الذكية حول العالم، والخامس على مستوى العالم العربي، والثاني على مستوى المملكة بعد مدينة الرياض، مما يعكس جاهزية وفاعلية العاصمة المقدسة، في استخدام التقنيات الحديثة والمتقدّمة على مستوى العالم، ويؤكد السعي الدائم لتطوير وتحسين جودة حياة ساكنيها وزوارها، ورفع كفاءة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وخلق بيئة ملائمة وجاذبة للاستثمارات المختلفة.

قد يهمّك أيضاً

موسم العمرة.. نجاحٌ يتجدد

وفي وقت سابق أكّد وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، أن الدعم الغير محدود والتوجيهات المستمرة من الحكومة لتسخير كافة الإمكانات لخدمة المعتمرين والمصلين، كان لها دور رئيسي في نجاح الخطط الأمنية والتنظيمية لموسم العمرة، موضحا، أن التكامل بين الجهات الحكومية كان أهم عامل لنجاح تلك الخطط، ومشيراً في الوقت ذاته، إلى أن تسخير التقنية والتوسع في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، أسهم في تعزيز قدرات رجال الأمن في الميدان، وتمكينهم من إدارة الحشود وتنظيمها بكل احترافية وإتقان.

خدماتٌ متكاملة

وتواصل المملكة المضي قدماً في ابتكار وتطوير كافة الوسائل التسهيلية التي تخدم ضيوف الرحمن، ويعتبر الذكاء الاصطناعي أحد المجالات الهامة والمستخدمة بكثرة، حيث أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) عدة خدمات ساهمت بفاعلية في خدمة ضيوف الرحمن ورعايتهم، كتطبيق توكلنا بسبع لغات، الذي أتاح للمستخدمين في 77 دولة حول العالم الوصول إليها.

بالإضافة إلى خدمات أخرى، كإصدار تصاريح العمرة والزيارة، وحجز موعد لزيارة الروضة الشريفة، ومعرفة حالة الطقس في الحرمين الشريفين، وتحديد اتجاه القبلة ومواقيت الصلاة، إضافةً إلى خدمات الصحة مثل “أسعفني”، ونداء الاستغاثة.

جودة تقنية ووسائل حديثة

وتتوالى جهود المملكة في ابتكار العديد من الطرق والوسائل والأساليب التقنية التي خلقت بالغ الأثر في خدمة ضيوف الرحمن، كالروبوتات الذكية، التي وفرتها الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، وساهمت في خدمة وتوجيه المصلين والمعتمرين، والتي منها روبوت ذكي يُعنى بتقديم عبوات ماء زمزم، ويعمل لمدة ثماني ساعات، ولا ‏يصطدم بالأشخاص ولا يُعيق الحركة، وحاصل على عدة شهادات منها براءة الاختراع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا