الارشيف / السعودية / المواطن

قيمة حيازة صندوق الاستثمارات العامة من الأسهم الأمريكية 18 مليار دولار

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

انخفض عدد الأسهم الأمريكية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، الذي أبلغ عن احتفاظه بها بنهاية الربع الأول؛ مما أدى إلى تراجع حيازاته المباشرة في تلك الأسهم إلى النصف تقريباً.

قيمة الأسهم الأمريكية المملوكة للصندوق

ويحتفظ صندوق الاستثمارات العامة، الذي يقع مقره في الرياض، بأسهم متداولة في الولايات المتحدة تبلغ قيمتها السوقية حوالي 18 مليار دولار كما في 31 مارس، منخفضة عن 35 مليار دولار في نهاية العام الماضي، وفقاً لتحليل نموذج الإفصاح “13F” المقدم أمس الأربعاء إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

قد يهمّك أيضاً

ويُظهر التقرير أن الصندوق لم يعد يمتلك العديد من أسهم التكنولوجيا، بما في ذلك حصص بقيمة 600 مليون دولار أو أكثر في كل من “أمازون.كوم” و”مايكروسوفت” و”سيلز فورس”.

قيمة حيازات الصندوق في الشركات الأمريكية

وأشار التقرير أيضاً إلى تخلي الصندوق عن كامل حيازاته في شركات أمريكية مالية وبقطاع السفر، منها حصة بقيمة 602 مليون دولار في “بلاك روك”، واستثمار بقيمة 942 مليون دولار في “كارنيفال كورب” (Carnival Corp)، ومركز بقيمة 757 مليون دولار في “بوكنغ هولدينغز”.

وأبدل صندوق الاستثمارات العامة، حيازاته المباشرة في هذه الشركات وأسهم التكنولوجيا الأخرى بعقود خيارات شراء على عدد أقل من الأسهم، وهي خطوة تسمح له بالحفاظ على بعض التعرض للشركات ولكن بحجم رأسمال أقل معرض للمخاطر.

ارتفاع الأسهم الأمريكية

يتم تمويل صندوق الاستثمارات العامة من خلال مزيج من الاقتراض والنقد وتحويلات الأصول من الحكومة، إلى جانب الأرباح المحتجزة من استثماراته.

يُطلب من المستثمرين المؤسسيين، مثل الصناديق السيادية التي تدير 100 مليون دولار أو أكثر من الأسهم المتداولة في البورصة الأمريكية، الكشف عن حيازاتهم بنهاية كل ربع عام من خلال النموذج “13F”.

ارتفعت الأسهم الأمريكية بنهاية تعاملات أمس الأربعاء، إذ أغلقت جميع المؤشرات الرئيسية الثلاثة عند مستويات قياسية بعد أن عززت القراءة الضعيفة لأسعار المستهلكين الآمال بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة في وقت أقرب من المتوقع.

سجلت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية ارتفاعًا في الختام، إذ ارتفع مؤشر إس آند بي 500 “S&P 500” بنسبة 1.2% تقريبًا، ليغلق عند 5,308.18، فوق 5,300 نقطة للمرة الأولى على الإطلاق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا