السعودية / المواطن

صندوق الاستثمارات العامة ينافس OpenAI بالمساهمة في أكبر شركة ذكاء اصطناعي

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أصبح صندوق الاستثمارات العامة، المستثمر الأجنبي الوحيد في الشركة الناشئة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي في شركة “شيبو إيه آي” Zhipu AI الصينية، وهي أكبر شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي بالصين، من حيث عدد الموظفين وتهدف إلى منافسة OpenAI.

مشاركة سعودية في أسهم شركة ذكاء اصطناعي

وأصبح صندوق الاستثمارات العامة مؤخرًا، المستثمر الأجنبي الوحيد في Zhipu AI، وهي شركة ناشئة تعد جزءًا من الجهود الصينية لخلق منافس قوية مع شركة أوبن إيه آي OpenAI، حسبما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز نقلاً عن مصدرين لم تذكر اسمهما.

قد يهمّك أيضاً

ووفقًا للتقرير، يدعم صندوق (Prosperity7) رواد الأعمال المتميزين من خلال بناء شراكات تطمح لإيجاد الحلول الأمثل لأكثر التحديات الملحة في العالم Prosperity7، وهي جزء من مجموعة أرامكو السعودية، وشاركت مؤخرًا في أحدث جولة تمويل للشركة الصينية الناشئة كمستثمر أجنبي.

أكبر شركة ناشئة بمجال الذكاء الاصطناعي

وتعد شركة “شيبو إيه آي” Zhipu AI هي أكبر شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في الصين من حيث عدد الموظفين، ولكنها اضطرت في السابق إلى الاعتماد على الاستثمار المحلي والدعم الحكومي وسط القيود الأمريكية المتزايدة.

ومن بين مستثمريها السابقين شركتا علي بابا كلاود وتينسينت، فضلاً عن الدعم من مستثمري الدولة، بما في ذلك الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وفقاً لصحيفة فايننشال تايمز.

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض

المنافسة العالمية بمجال الذكاء الاصطناعي

وفرضت الولايات المتحدة سلسلة من القيود التي تهدف إلى عرقلة تطوير الذكاء الاصطناعي في الصين، بما في ذلك الحد من الوصول إلى رقائق الذكاء الاصطناعي المتقدمة وحظر بعض الاستثمارات الأمريكية في هذا القطاع.

وتصاعدت التوترات بين واشنطن وبكين بشأن قضايا مثل رقائق الذكاء الاصطناعي، حيث ورد أن إدارة بايدن تدرس قواعد أكثر صرامة لمنع العملاء الصينيين من شراء الأجهزة الحيوية.

منافسة لشراء الرقائق التكنولوجية

كما طلب المسؤولون الصينيون من عمالقة التكنولوجيا المحليين شراء رقائق الذكاء الاصطناعي محلية الصنع.

وردًا على ذلك، طُلب من الشركات، بما في ذلك شركة ByteDance المالكة لـ TikTok، خفض الإنفاق على الرقائق الأجنبية الصنع مثل تلك التي تنتجها Nvidia، حسبما ذكرت The Information.

إنشاء صندوق بقيمة 40 مليار دولار

وفي سياق متصل، تخطط حكومة المملكة العربية السعودية لإنشاء صندوق بقيمة حوالي 40 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي، وهي أحدث علامة على التوجه الحكومي نحو تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي ظهرت أهميتها بالآونة الأخيرة، في إعادة تشكيل حياة الناس وتؤثر بدورها على عملهم بشكل كبير.

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها: “إن الحكومة السعودية تخطط لإنشاء صندوق بقيمة 40 مليار دولار تقريبًا للاستثمار في مجال الذكاء الصناعي”.

وسيجعل صندوق التكنولوجيا، المملكة العربية السعودية، أكبر مستثمر في العالم بالذكاء الاصطناعي. وسيبرز أيضًا طموحات المملكة على الصعيد العالمي، بالإضافة إلى جهودها لتنويع اقتصادها وترسيخ نفسها كلاعب أكثر تأثيرًا في الجغرافيا السياسية. وتسعى الرياض إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال صندوق الاستثمارات العامة، الذي يمتلك أصولًا تزيد عن 900 مليار دولار، بحسب الصحيفة الأمريكية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا