السعودية / المواطن

سابك السعودية ضمن قائمة الخمسة الكبار للصناعات الكيميائية حول العالم

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

أصبحت شركة سابك للصناعات الأساسية، ضمن قائمة الخمسة الكبار في مجال الصناعات الكيميائية حول العالم، يأتي ذلك تزامنًا مع قرار مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية مرحلية على المساهمين عن النصف الأول لعام 2024م، بنسبة 17%.

الشركة الأكثر قيمة حول العالم

وبحسب مؤشرات براند فايننس Brand Finance الشركة الرائدة عالميًا في مجال تقييم العلامات التجارية، فإن أكبر 5 شركات للصناعات الكيميائية في العالم في 2024 من حيث القيمة جاءت كالتالي:

قد يهمّك أيضاً

1. باسف الألمانية: قيمتها السوقية 9.2 مليار دولار.

2.  سابك السعودية: قيمتها السوقية 4.9 مليار دولار.

3.  ليندا البريطانية: قيمتها السوقية 4.7 مليار دولار.

4.  داو متعددة الجنسيات: قيمتها السوقية 4.5 مليار دولار.

5.  ال جي تشيم الكورية الجنوبية: قيمتها السوقية 4.2 مليار دولار.

دور سابك في الاقتصاد السعودي

وتعد شركة سابك إحدى أكبر الشركات المصنعة للمواد الكيماوية والبتروكيماويات في العالم، وتتخذ سابك من مدينة الجبيل الصناعية على الخليج العربي مقراً رئيسياً لها.

تنتج سابك مجموعة واسعة من المنتجات البتروكيماوية والكيماوية، بما في ذلك البلاستيك والأسمدة والمواد الكيماوية الصناعية، وتعتبر سابك من الشركات الرائدة في مجال البتروكيماويات في المنطقة، حيث تُصدر منتجاتها إلى أكثر من 150 دولة حول العالم.

أكبر المساهمين في البورصة السعودية

وتعتبر سابك من أهم الشركات في الاقتصاد السعودي وأكبر منتج للبتروكيماويات في المملكة، فيما تمتلك الحكومة السعودية حصة كبيرة في ملكية سابك، والتي تعد واحدة من أكبر الشركات المساهمة في البورصة السعودية.

وتعمل سابك على إنتاج مجموعة واسعة من المنتجات البتروكيماوية والكيماوية، مثل البلاستيك والأسمدة والمذيبات والمطاط الاصطناعي. تخدم منتجاتها قطاعات متنوعة مثل الصناعات التحويلية والزراعة والبناء والرعاية الصحية، بالإضافة إلى مصانعها في السعودية، استثمرت سابك في شركات تابعة ومشاريع مشتركة في دول أخرى، لتوسيع نطاق أعمالها عالمياً. كما لديها مكاتب ومرافق إنتاجية في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا.

سابك للمغذيات الزراعية

توزيع أرباح سابك

تُعد سابك من أكبر الشركات المدرجة في البورصة السعودية من حيث القيمة السوقية. وتساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة وتوفير فرص العمل. وقالت الشركة في بيان على “تداول السعودية”، الأسبوع الماضي، إن إجمالي قيمة التوزيعات 5.1 مليار ريال، موزعا على عدد 3 مليارات سهم، وحصة السهم من التوزيع 1.7 ريال.

وأضافت أن أحقية التوزيعات النقدية ستكون للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق، والذي سيكون يوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024م.

وعادت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، لتحقيق أرباح في الربع الأول من 2024، وذلك بعد الخسائر التي تكبدتها في الربع السابق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا