السعودية / عكاظ

القاهرة تتمسك بانسحاب إسرائيل الكامل من معبر رفح

كشفت مصادر مصرية اليوم (الأحد) تفاصيل جديدة للورقة المصرية التي تضمنت مقترحات عن معبر رفح. وبحسب «قناتي العربية والحدث»، فإن المصادر أكدت أن القاهرة تسعى للحصول على تعهدات لإعادة فتح المعبر بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني من دون قيود على دخول المساعدات.

وقالت المصادر: «مصر ستقدم للجانب الأمريكي الورقة التي تتضمن مطالبها بانسحاب إسرائيلي غير مشروط من كامل المعبر وما حوله ثم تشغيله بواسطة عناصر فلسطينية»، مبينة أن المقترح شدد على ضرورة إدخال المساعدات بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني، مع وضع حلول سريعة وآليات لتمريرها.

وذكرت المصادر أن المقترح طالب بإنهاء أي تواجد إسرائيلي ومنع تل أبيب من التدخل في أي أمور خاصة بالمعبر أو التنسيقات، مشيرة إلى أن القاهرة أكدت للأطراف كافة موقفها الثابت بعدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه، وذلك خلال انعقاد اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي اليوم في القاهرة لبحث أمر المعبر.

وأفادت المصادر بأن القاهرة تبذل جهودا مكثفة للعودة إلى مفاوضات الهدنة في غزة في ضوء مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخير.

في غضون ذلك، ذكر الديوان الأميري القطري أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أكدا دعم البلدين جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة، إضافة إلى دعمهما جهود التوصل إلى سلام شامل يقوم على حل الدولتين.

بالمقابل، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن مجلس الحرب سيجتمع مساء اليوم (الأحد) في تل أبيب لبحث صفقة تبادل الأسرى واستئناف المفاوضات.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا