الارشيف / السعودية / صحيفة عاجل

علماء يبحثون تطوير أنواع للقاح «كورونا» بينها الأقراص وبخاخ الأنف

يبحث علماء في السويد إنتاج أشكال أخرى يمكن من خلالها تلقي اللقاحات المضادة لفيروس «كوفيد19»، بعيدًا عن الشكل الوحيد المتاح حاليًا وهي الحقن، وإمكانية صنع أقراص وبخاخات للأنف لهذا الغرض.

ويعكف العلماء في مختبر بقرية ميديكون، وهي واحدة من أكبر حدائق العلوم جنوبي البلاد، على دراسة إمكانية إنتاج لقاحات «كوفيد19» في شكل أقراص أو بخاخات للأنف. وتقف الكيميائية إنغيمو أندرسون حاملة جهاز استنشاق بلاستيكي صغير بنصف حجم علبة أعواد الثقاب، إذ تأمل هي وفريقها أن يقوم هذا الجهاز بعمل الحقن ويسمح بأخذ جرعات اللقاح في شكل مسحوق، حسب إذاعة «بي بي سي».

وقال المدير التنفيذي لشركة «إيكونوفو» المتخصصة في إنتاج أجهزة الاستنشاق لمرضى الربو، جوهان وابورغ: «هذا الشكل من اللقاح سهل في الاستخدام كما أنه رخيص الثمن. كل ما عليك فعله هو تحريك قصاصة بلاستيكية صغيرة، ثم يتم تفعيل الجهاز لتضعه بعدها في فمك وتأخذ نفس عميق لتكون قد حصلت على جرعة اللقاح».

وتتعاون شركة «إيكونوفو» مع شركة أبحاث مناعية، تمكنت من تطوير لقاح مضاد لـ«كوفيد19» على شكل مسحوق جاف، تقوم فكرته على الاستعانة بالبروتينات الموجودة في اللقاحات المتاحة، مثل «فايزر» أو «أسترازينكا».

ويمكن للمسحوق الجاف أن تتحمل درجات حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية، على خلاف اللقاحات المتاحة التي تأتي في شكل سائل يحتاج إلى ظروف تخزين خاصة في أوعية زجاجية ودرجات حرارة منخفضة للغاية تصل إلى -70 درجة.

ويقول مؤسس الشركة الأبحاث المناعية، أولا وينكيز، إن اللقاح الجاف سيغير قواعد اللعبة، لأنه ليس في حاجة إلى تبريد أثناء عملية التوزيع، كما أنه يمكن للمرء تناوله دون مساعدة من الأطقم الطبية.

وتعمل الشركة في الوقت الحالي على اختبار مسحوقها لإثبات فاعليته أمام متحور «دلتا» و«ألفا» لفيروس «كوفيد19»، وتم اختباره حتى الآن على الفئران، على أن تبدأ التجارب البشرية في وقت قريب.

وتعتقد الشركة أن التقنية الحديثة ستكون مفيدة بشكل خاص في إفريقيا، حيث لا يوجد حاليا منشآت محلية لتصنيع اللقاح، فيما تواجه القارة تحديات كبيرة على صعيد تخزين اللقاحات بسبب درجات الحرارة المرتفعة وإمدادات الكهرباء الضعيفة.

كذلك، تعكف شركة «زيكوم» السويدية على تطوير تكنولوجيا لتجفيف اللقاحات السائلة بصورة لا تؤثر على فاعليتها في المستقبل، ما يسمح للدول النامية بإكمال المراحل النهائية لإنتاج اللقاح داخلها.

وتقوم هذه التكنولوجيا على خلط مسحوق اللقاح مع ماء معقم قبل التطعيم، ثم حقنه باستخدام الإبر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.