السعودية / صحيفة عاجل

«مو».. متحور جديد قد يقاوم لقاحات كورونا تحت مراقبة الصحة العالمية

كشفت منظمة الصحة العالمية عن مراقبة نسخة متحورة جديدة من فيروس كورونا أطلق عليها اسم «مو» حيث تم رصدها للمرة الأولى في كولومبيا خلال يناير الماضي.

وذكرت المنظمة في نشرتها الوبائية الأسبوعية حول تطور الجائحة أن النسخة المتحورة «بي 1.621» بحسب تسميتها العلمية، تم تصنيفها في الوقت الراهن «متحورة تجب مراقبتها».

وأشارت إلى أن «لدى هذه المتحورة طفرات يمكن أن تنطوي على خطر هروب مناعي»، أي مقاومة للقاحات، الأمر الذي يجعل من الضروري إجراء مزيد من الدراسات عليها لفهم خصائصها بشكل أعمق بحسب ما نقلته «سكاي نيوز».

وتابعت المنظمة: «إذا كان للغالبية العظمى من الطفرات تأثير ضئيل أو معدوم على خصائص الفيروس، فإن بعض هذه الطفرات يمكن أن يؤثر على خصائص الفيروس، كأن يزيد على سبيل المثال من سهولة انتشاره أو من شدة المرض الذي يسببه، أو من مقاومته للقاحات أو الأدوية، أو غير ذلك».

ونظرًا لظهور متحورات في نهاية شكلت خطرًا متزايدًا على الصحة العامة، عمدت منظمة الصحة العالمية إلى وضع قائمة بالمتحورات التي يجب مراقبتها وتلك المثيرة للقلق، وذلك بهدف إعطاء الأولوية لأنشطة المراقبة والبحث على المستوى العالمي.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية قد قررت إطلاق أسماء أحرف الأبجدية اليونانية بدلاً من اسم البلد الذي رصدت فيه للمرة الأولى، على المتحورات التي يجب مراقبتها وذلك منعا لإلحاق أي وصمة بهذا البلد ولتسهيل نطق الأسماء على عامة الناس.

اقرأ أيضًا:

منظمة الصحة العالمية: الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا وسيلة للحماية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا