الارشيف / السعودية / صحيفة عاجل

خبيرة تغذية تكشف توابل يمكنها تجنب خطر ارتفاع السكر في الدم

ينصح خبراء التغذية باستخدام بعض التوابل التي تُسهم في تجنب أعراض ارتفاع السكر في الدم، وتشمل هذه الأعراض التعب وزيادة التبول أكثر من المعتاد، والشعور بالعطش الشديد.

ويحدث مرض السكري بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وهو ناتج عن عدم إنتاج الجسم ما يكفي من هرمون الأنسولين، أو عدم تفاعل الجسم مع الأنسولين.

الكركم أفضل التوابل

وقالت إخصائية التغذية الدكتورة سارة بروير، إنه يمكن تقليل خطر حدوث مضاعفات الإصابة بداء السكري عن طريق إضافة بعض المكملات العشبية إلى نظامك الغذائي، ويُعد الكركم أحد أفضل المكملات الغذائية لمرضى السكري.

وأشارت إلى أنه يُمكن أن يساعد مكونه النشط، المعروف باسم الكركمين، في تحسين مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري.

كما أن الكركم يُعد مضادا طبيعيا للالتهابات، ما يقلل من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري، بما في ذلك تلف الأعصاب أو الكلى.

وعلى موقعها الإلكتروني، قالت الدكتورة بروير: يستخدم الكركم كتوابل برتقالية صفراء في المطبخ، ويحتوي على مزيج من مضادات الأكسدة من أصباغ أكثرها نشاطا هو الكركمين. وثبت أيضا أن مكملات الكركمين تعمل على تحسين مقاومة الأنسولين عن طريق تنشيط مستقبلات الأنسولين.

ولدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف تحمل الجلوكوز ، يمكن أن يؤخر الكركم ظهور مرض السكري النوع « 2».

ومن ضمن التوابل التي تُقلل من خطر الإصابة بمرض السكري  هي القرفة، التي ينصح بإضافة المزيد منها إلى نظامك الغذائي، حيث يحتوي لحاء شجرة القرفة على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة التي تعمل على تحسين حساسية مستقبلات الأنسولين.

وأضافت أن تناول المزيد من القرفة على مدى أربعة أسابيع، يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ.

كما لاحظ المرضى تحسنا في توازن الكوليسترول «الجيد» إلى الكوليسترول «الضار».

اقرأ أيضًا:

7 علامات تشير إلى ارتفاع السكر في الدم

5 قواعد تساعد مرضى السكري على تحسين مستوى السكر في الدم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.