السعودية / صحيفة عاجل

التأمينات الاجتماعية توضح شروط استحقاق المعاش

حدَّدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية شروط ومتطلبات الحصول على المعاش .

وأوضحت التأمينات الاجتماعية عبر موقعها الإلكتروني أنَّ من شروط استحقاق المعاش بلوغ المشترك ستين سنة كاملة، وتوقف عن ممارسة أي نشاط خاضع للنظام، يحق له الحصول على معاش التقاعد متى كانت مدة اشتراكه 120شهرا على الأقل.

شروط استحقاق المعاش

ويجوز للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين ولم يعد خاضعًا لأحكام هذا النظام الحصول على معاش التقاعد متى بلغت مدة اشتراكه 300 شهر على الأقل، وفقا للتأمينات الاجتماعية.

ووفقا للتأمينات الاجتماعية فإنه يحق للمشتركين الذين يعملون في أعمال شاقة أو ضارة بالصحة في حالة عدم خضوعهم لأحكام هذا النظام أن يتسلموا معاشهم المستحق إذا بلغت مدة اشتراكهم 120شهرًا.

وأوضحت التأمينات الاجتماعية أن اللائحة تحدد ماهية الأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة والجهات التي يعملون فيها والسن التي يسمح لهم فيها بالتقاعد المبكر .

وتدفع المؤسسة معاش التقاعد لأسرة المشترك الذي يحكم عليه بالسجن متى بلغت مدة اشتراكه 120 شهرًا اشتراك على الأقل ولو كان سنة أقل من الستين، وفقا للتأمينات الاجتماعية.

وأضافت التأمينات الاجتماعية أنَّه إذا بلغت مدة اشتراك المشترك خمس سنوات على الأقل، وبلغ سن الستين دون أن يستكمل المدة المؤهلة لاستحقاق معاش التقاعد، فإنه يجوز له أن يطلب ضم مدة اعتبارية إلى مدة اشتراكه، على ألا تتجاوز المدة المضمومة خمس سنوات أو المدة اللازمة لاستحقاق معاش التقاعد أيهما أقل.

وفي هذه الحالة، يجب أن يؤدي المشترك إلى المؤسسة جملة اشتراكات فرع المعاشات المنصوص عليها في الفقرة (2/أ) من المادة الثامنة عشرة عن كل شهر من المدة المضمومة، محسوبة على أساس متوسط الأجر الشهري للاشتراك الذي سيقدر على أساسه المعاش، وتؤدي هذه القيمة إما دفعة واحدة أو على أقساط شهرية وفق ما تحدده اللائحة، وفقا للتأمينات الاجتماعية.

اقرأ أيضا:

التأمينات الاجتماعية تحدد شروط صرف ورد تعويض الدفعة الواحدة

التأمينات الاجتماعية تحدد 4 قيود لقبول الزيادة في الأجر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا