السعودية / صحيفة عاجل

عادات يومية تزيد مخاطر الإصابة بالخرف.. تعرف عليها

حذرت دراسة حديثة من ثلاث عادات يومية يمارسها الآلاف تزيد من خطر الإصابة بمرض الخرف، الذي يعد أحد أكبر مسببات الوفاة التي تواجه البشرية، مع عدم وجود علاج فعال إلى الآن.

ويعد العمر أحد عوامل الخطر بالنسبة لمرض الخرف، لكن اكتشاف المرض في مراحل مبكرة تضمن حصول المرضى على الرعاية الطبية الصحيحة، التي من شأنها مساعدتهم في التعامل مع المرض.

لكن دراسة هولندية حديثة وجدت أن تغيير بعض العادات اليومية الخاطئة من شأنه تقليل احتمالات الإصابة بالمرض عند التقدم بالعمر، ووجدت أن المدخنين، أصحاب ضغط الدم المرتفع والحمية الغذائية السيئة لديهم احتمالات أكبر بالإصابة بالضعف الإدراكي.

وشملت الدراسة 4164 شخصا، مع متوسط أعمار 59 عامًا، خضعوا لاختبار يسمى «Lifestyle for Brain Health»، إذ تعكس العلامة الإجمالية احتمالية أن يصاب الشخص بالخرف. ويشمل الاختبار 12 عاملا، بينها ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والتدخين والحمية الغذائية والنشاط البدني.

كما خضع المشاركون إلى اختبارات للذاكرة وغيرها من المهارات الإدراكية مثل سرعة معالجة المعلومات والانتباه والمهارات التنفيذية.

ولاحظت الدراسة أن ثلاثا من العادات اليومية تزيد خطر الإصابة بمرض الخرف مع تقدم السن، مشيرة إلى أن ارتفاع ضغط الدم، لاسيما في منتصف العمر، يزيد من خطر الإصابة.

كما أن هؤلاء عانوا فترات توتر عصيبة بين الثلاثين والخمسين من الخمس، تزداد معدلات الإصابة لديهم بمقدرا الضعف مقارنة بغيرهم.

وحذرت الدراسة كذلك من أن قابلية المدخنين للإصابة بمرض الخرف تزيد بنسبة 45%، مقارنة بغير المدخنين. وسبق وأظهرت بيانات منظمة الصحة العالمية أن 14% من الإصابات بمرض الزهايمر حول العالم مرتبطة بالتدخين.

كما أثبتت الدراسة الهولندية أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة تزيد من التدهور المعرفي وخطر الإصابة بالخرف، مشيرة إلى أن التغذية والتمارين الرياضية تؤثر على تكوين الخلايا العصبية في منطقة الحُصين، المسؤولة عن إنتاج خلايا دماغية جديدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا