الارشيف / تكنولوجيا / علوم وتقنيات

ماذا يحدث إذا تم توصيل الشاحن بمصدر طاقة ولكنه غير متصل بأي جهاز ؟

من أكثر الأنشطة المعتادة ، ولكنها ضرورية عالميًا ، شحن الأجهزة الإلكترونية باستخدام شواحن الحائط. هناك بعض الأجهزة التي يتم شحن بطارياتها في أي وقت من الأوقات مثل الهواتف الذكية او الحواسيب المحمولة .


في كثير من الأحيان ، نميل إلى نسيان فصل شاحن الحائط الخاص به. لذلك ، يظل شاحن الحائط متصلاً بالتيار الكهربائي ، ولكن لا يوجد أي "حمل" متصل به.

إذن ، ماذا يحدث في هذا السيناريو؟ هل يستهلك شاحن الحائط "الخامل" (أي شاحن متصل بالتيار الكهربائي ولكنه غير متصل بأي جهاز) أي طاقة؟ والأهم من ذلك ، هل يتضرر إذا ظل "خاملاً" لفترة طويلة؟

ماذا يحدث إذا تم توصيل الشاحن بمصدر طاقة ولكنه غير متصل بأي جهاز

مقال اخر قد يهمك : 

كيف يعمل شاحن الحائط ؟

عادةً ما يكون لشاحن الحائط مدخلات في حدود 100-240 فولت ، 50-60 هرتز ، اعتمادًا على البلد الذي تستخدمه فيه. ناتجه أقل بكثير ، حيث يزيد قليلاً عن 5 فولت. أيضًا ، المدخل في شاحن الحائط هو التيار المتردد ، بينما يجب أن يكون خرجه من التيار المستمر ، بحيث يمكن استخدامه لشحن بطاريات الأجهزة الإلكترونية.

يتكون شاحن الحائط النموذجي (على سبيل المثال ، الهاتف الذكي) من ثلاثة مكونات رئيسية: محول AC-DC ، ومحول تنازلي ، ومنظم. لاحظ أن شواحن الحائط الحديثة تأتي بتصميمات وإعدادات مختلفة ، لكن الآلية الأساسية الأساسية تظل كما هي.

الكهرباء التي تأتي إلى منازلنا من شبكة وأحمال من الأعمدة والأسلاك لها جهد في حدود 100-200 فولت. من الواضح أن الجهد المرتفع لا يمكن استخدامه في الأجهزة المنزلية ، التي تعمل بجهد أقل بكثير. وبالتالي ، فإن المحول التدريجي (الموجود داخل شاحن الحائط) يقلل من جهد الدخل العالي (القادم من مصدر الطاقة الرئيسي) إلى جهد خرج أقل بكثير.

يعمل المحول التدريجي على تقليل الجهد مع زيادة التيار الذي يمرره إلى "الحمل".

الجزء التالي هو تحويل التيار المتردد إلى تيار مستمر. كما نعلم ، الكهرباء القادمة من عمود الطاقة هي تيار متردد ، وعلى هذا النحو ، يجب تحويلها إلى تيار مستمر (تيار مباشر) حتى يمكن استخدامها لشحن البطاريات.

بمجرد أن يقلل المحول التدريجي الجهد إلى حد 5 فولت ، ويتم تحويل التيار المتردد إلى تيار مستمر ، فكل ما عليك فعله هو التحكم في تدفق الكهرباء للحفاظ على جهد ثابت (أي 5 فولت في حالة جدار الهاتف الذكي الشواحن) عبر الحمل المتصل. يتم رعاية هذا الجزء من قبل المنظم.

مقال اخر قد يهمك : 

ماذا لو تم توصيل الشاحن ، لكنه غير متصل بأي جهاز ؟

لذلك ، ان كنت تقوم بشحن جهازك (على سبيل المثال ، كمبيوتر محمول) باستخدام شاحن حائط. بمجرد عرض البطارية "شحن 100٪" ، قمت بسحب سلك الطاقة من الكمبيوتر المحمول ، لكنك نسيت إيقاف تشغيل التيار الكهربائي أو إزالة الشاحن من الحائط. ما يحدث بعد ذلك؟

في مثل هذه الحالة ، سيستمر الشاحن في سحب الحد الأدنى من التيار من التيار الكهربائي وسيحتفظ المنظم بإمداد ثابت قدره 5 فولت. نظرًا لأن الشاحن غير متصل بالكمبيوتر المحمول ، فسيؤدي ذلك إلى إهدار من الكهرباء ، لكنها ستكون كمية صغيرة جدًا جدًا. كما أنه لن يتسبب في أي ضرر للشاحن.

علاوة على ذلك ، تحتوي بعض أجهزة الشحن الحديثة على "وضع السكون" ، والذي يقوم بإيقاف تشغيل الشاحن إذا ظل غير متصل لفترة طويلة.

ومع ذلك ، إذا ظل الشاحن متصلاً بمصدر الطاقة الرئيسي ولم يتم توصيله بأي "حمل" لأيام متتالية ، فقد يكون هدر الكهرباء المقدّر على مدار الأسابيع والأشهر والسنوات كبيرًا.

مقال اخر قد يهمك : 


باختصار ، من الأفضل إيقاف تشغيل مصدر الطاقة الرئيسي أو إزالة الشاحن من الحائط بمجرد فصل جهازك عن محول الشحن الخاص به.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة علوم وتقنيات ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من علوم وتقنيات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا