الارشيف / تكنولوجيا / اليوم السابع

بسبب النفايات البلاستيكية.. كائنات تستوطن بقعة القمامة الكبرى بالمحيط الهادى

تعد منطقة شمال المحيط الهادئ شبه الاستوائية موطنًا للضباب المنتشر من القمامة المعروف باسم "رقعة القمامة الكبرى في المحيط الهادئ".

 

وعلى الرغم من انتشاره على مساحة 1.6 مليون كيلومتر مربع (610.000 ميل مربع) من المحيط المفتوح، يقدر أن التصحيح يحتوي على 79000 طن متري من النفايات البلاستيكية.

 

وتم طرح أفكار مختلفة حول كيفية التعامل مع هذه الكارثة البيئية، وبدأ العلماء يدركون أن مجموعة كبيرة من الأنواع الساحلية، التي عادة ما تكون غريبة عن المحيط المفتوح، بدأت في استعمار هذا الموطن البلاستيكي الجديد وفقا لدراسة نُشرت في مجلة Nature Communications نقلتها Sciencealert.

 

في بحث جديد قام المؤلف الرئيسي وعالم البيئة البحرية لينسي هارام، وهو زميل سابق لما بعد الدكتوراه في مركز سميثسونيان للبحوث البيئية (SERC)، بتقييم الأنواع البحرية التي قررت تسمية "بقعة القمامة" المحيطية.

 

لاحظ هرام وزملاؤه في ملاحظاتهم أن هناك تحولًا في تكوين أنواع اللافقاريات المحيطية، مع ظهور تنوع متزايد من الأنواع الساحلية القادرة على احتلال هذه الطوافات البلاستيكية.

 

تشمل هذه المجتمعات أنواعًا من شقائق النعمان، والهيدرويدات، ومزدوجات الأرجل الشبيهة بالروبيان. يسمي الفريق هذه المجتمعات الجديدة neopelagic ، neo بمعنى "جديد" و"pelagic" في إشارة إلى المحيط المفتوح بدلاً من الساحلي.

 

تاريخياً كانت أنواع اللافقاريات المحيطية عبارة عن نيوستونات إلى حد كبير - كائنات صغيرة تلتصق بأعلى أو أسفل طبقة سطح المحيط،  كما أنهم يقيمون على جذوع الأشجار العائمة والأعشاب البحرية والحيوانات البحرية الأخرى.

 

قد يؤدي وصول هذه الكائنات الساحلية الجديدة إلى تعطيل نظام بيئي حساس بالفعل ويفتقر إلى الموارد.

 

يقول هرام: "الأنواع الساحلية تتنافس بشكل مباشر مع هذه العوارض الخشبية المحيطية". "إنهم يتنافسون على الموارد وهذه التفاعلات غير مفهومة جيدًا."

 

ومنذ فترة أدرك العلماء دور "الطوافات" أى المترددين (البذور، والأشجار، والأعشاب البحرية، والخفاف) في انتشار الأنواع الساحلية والقارية عبر مسافات كبيرة من المحيط، يُعتقد أن هذه العملية مسؤولة عن استعمار الإطوانا البحرية لجزر جالاباجوس، التي ينحدر أسلافها في الأصل من أمريكا الجنوبية.

 

لكن هذا التجديف كان عملية عابرة، بسبب الطبيعة القابلة للتحلل الحيوي لمثل هذه الأشياء، ومع إدخال الإنسان للبلاستيك على نطاق واسع في البيئة، توفر الأطواف البلاستيكية فرصة دائمة للأنواع الساحلية لعبور أحواض المحيطات، وموطن طويل الأجل للاستعمار في المحيط المفتوح.

 

يمثل إدخال هذه الأنواع الساحلية الجديدة في المحيط المفتوح نقلة نوعية في فهم الجغرافيا الحيوية البحرية لعدة أسباب. لطالما اعتبرت المساحات الشاسعة من المياه المفتوحة حاجزًا ماديًا وبيولوجيًا لتشتت الأنواع.

 

"يبدو أن هذا الوضع لم يعد كذلك حيث يوجد موطن مناسب الآن في المحيط المفتوح ويمكن للكائنات الساحلية أن تعيش في البحر لسنوات وتتكاثر، مما يؤدي إلى مجتمعات ساحلية مكتفية ذاتيًا في أعالي البحار"، كما قال مؤلفو مذكرة ورقية.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود مجتمعات بحرية ساحلية مكتفية ذاتيًا في المحيط المفتوح يمكن أن يوفر لهذه الأنواع والأنواع البحرية الأخرى، بيئة انطلاق قبل التكاثر في الموائل الساحلية الجديدة. ترى هرام وزملاؤها أن هذا أمر مقلق بشكل خاص ، حيث قد تصبح مجموعة من البيئات الجديدة عرضة للأنواع الغازية.

 

"تلك السواحل الأخرى ليست مجرد مراكز حضرية بل فرصة تمتد إلى المزيد من المناطق النائية والمناطق المحمية، وجزر هاواي ، والمتنزهات الوطنية، والمناطق البحرية المحمية"، وفقا لما قاله جريج رويز، كبير علماء SERC ، الذي يرأس معمل الغزو البحري.

 

ويلاحظ هرام أن العديد من أسئلتهم لا تزال بدون إجابة وأن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة المزيد عن هذه النظم البيئية العميقة.

 

ما هو مدى التنوع البيولوجي للأنواع الساحلية التي لا تزال موجودة في البحر وكم مرة تتعايش الأنواع الساحلية مع الأنواع الحديثة على عوامات بلاستيكية؟

 

صرح المؤلفون في الورقة البحثية: "نحن بحاجة إلى معرفة إلى أي مدى تتمتع المجتمعات البحرية الحديثة بالاكتفاء الذاتي أو تتطلب مدخلات مستمرة من الأطواف، والتكاثر، وتدفق الجينات من السواحل".

 

من المهم أيضًا فهم مجموعة العوامل اللاأحيائية التي من المحتمل أن تؤثر على نجاح المجتمعات الساحلية في المحيط المفتوح. على سبيل المثال، كيف تختلف العوامة التي تنفصل عن منشأة تربية الأحياء المائية التي تستضيف بالفعل العديد من الأنواع الساحلية عن بعض المواد البلاستيكيه.

 

ويقدر العلماء أن النفايات البلاستيكية العالمية التراكمية قد تصل إلى أكثر من 25 مليار طن متري بحلول عام 2050.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا