تكنولوجيا / اليوم السابع

تلسكوب هابل يفحص 25 كوكبًا للتعرف على غلافها الجوي

تعد الخطوة الكبيرة التالية في البحث عن الكواكب الخارجية، في معرفة المزيد عن هذه الكواكب، وعلى وجه الخصوص شكل غلافها الجوي، أحد الأهداف الرئيسية لتلسكوب جيمس ويب الفضائى، ولكن في غضون ذلك يبتكر الباحثون في الإجابة على هذه الأسئلة، ففي الآونة الأخيرة ، قام علماء الفلك باستخدام بيانات من تلسكوب هابل الفضائي بفحص 25 كوكبًا خارجيًا لمعرفة المزيد عن غلافها الجوي

 

قال المؤلف الرئيسي للدراسة كوينتين تشانجيت في بيان :"كانت الكواكب الـ 25 التي تم فحصها من نوع يسمى كوكب المشتري الساخن ، مما يعني أنها بحجم كوكب المشتري تقريبًا وتدور بالقرب من نجومها المضيفة".

 

بحث الفريق عن أيونات الهيدروجين وأكاسيد المعادن في الغلاف الجوي للكواكب ، والتي يمكن أن تساعدهم في التعرف على كيفية تشكل الكواكب وكذلك التعرف على كيمياء الغلاف الجوي الخاصة بهم حسبما نقل موقع Digitartlends.

 

قاموا بتمشيط كميات هائلة من البيانات بما في ذلك 600 ساعة من ملاحظات هابل و 400 ساعة من الملاحظات من تلسكوب سبيتزر الفضائي المتقاعد الآن ، بحثًا في الكسوف (عندما يمر كوكب خارج المجموعة الشمسية خلف نجمه) والعبور (عندما يمر كوكب خارج المجموعة الشمسية أمامه نجمة).

 

 

هذا يعني أنه يمكنهم التعرف على الارتباطات بين تكوين الغلاف الجوي والصفات الأخرى ، مثل ما إذا كانوا قد أظهروا انعكاسًا حراريًا - حيث يصبح الغلاف الجوي أكثر سخونة على ارتفاعات أعلى.

 

لوحظ الانعكاس الحراري في سخونة الكواكب الخارجية بدرجات حرارة تزيد عن 2000 كلفن. لاحظ الباحثون أيضًا أن هناك أيونات الهيدروجين ، وأكسيد التيتانيوم ، وأكسيد الفاناديوم ، أو هيدريد الحديد في جميع هذه الأجواء الحارة تقريبًا.

 

أحد الأشياء البارزة في هذا البحث هو أنه يوضح كيف يمكن استخدام كميات كبيرة من البيانات للبحث عن اتجاهات واسعة النطاق في الكواكب الخارجية. وهذا مفيد للتنبؤ بما قد تكون عليه الكواكب الخارجية الأخرى.

 

قد يساعدنا البحث في هذه القضايا على فهم نظامنا الشمسي ، وفقًا لـ Changeat: "العديد من القضايا مثل أصول الماء على الأرض وتكوين القمر والتواريخ التطورية المختلفة للأرض والمريخ ، لا تزال دون حل على الرغم من قدرتنا على الحصول على قياسات في الموقع. 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا