الارشيف / تكنولوجيا / علوم وتقنيات

ما هو الفرق بين واي فاي WiFi و ماي فاي MiFi دليل كامل لفهم كل منها


{tocify}

ما هو الفرق بين WiFi و MiFi - نعلم أن هناك العديد من التقنيات التي لها مصطلحات تبدو متشابهة. واحد منهم هو MiFi و WiFi. أعرف أن الاختلاف في "M" و "W" فقط ، لكن هذين المصطلحين لهما معاني مختلفة. إذا كنت مهتمًا بمعرفة الفرق بين WiFi و MiFi ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح.


أصبحت شبكة الواي فاي Wifi معيارًا شائعًا للغاية في عالم اليوم وتُستخدم في العديد من الأماكن العامة وكذلك في المنزل. كل من الجهاز والمعيار معروفان جيدًا. دعنا نعرف الفرق بين WiFi و MiFi.
ما هو الفرق بين واي فاي WiFi و ماي فاي MiFi دليل كامل لفهم كل منها

ما هو واي فاي WiFi ؟

الواي فاي WiFi هو معيار للشبكات اللاسلكية تستخدمه الأجهزة للتواصل مع بعضها البعض دون توصيل أي كبلات. إذا كان جهازك يحتوي على شبكة WiFi أو كان متوافقًا معها ، فهذا يعني أنه يمكنه التفاعل لاسلكيًا مع الأجهزة الأخرى المتوافقة مع WiFi.

ضع في اعتبارك أن WiFi ليس تطبيقًا. هذا يعني أنه لا يمكن تنزيله مثلما تقومون بتنزيل التطبيقات. تم تجهيز أجهزة مثل اندرويد أو ايفون بميزات WiFi حتى تتمكن من التفاعل مع الأجهزة الأخرى المتوافقة مع WiFi لاسلكيًا.

ما هو واي فاي WiFi

هناك العديد من المزايا التي تأتي مع شبكة لاسلكية مثل الواي فاي WiFi. إنه غير مكلف نسبيًا وسهل الإعداد. يمكن نقل المعلومات بسهولة عبر الهواء ، ولا يلزم وجود كبلات لإجراء الاتصال. تعمل WiFi مع استخدام موجات الراديو مثل راديو الهاتف المحمول وأجهزة التلفزيون. تشبه شبكة WiFi الاتصال اللاسلكي في اتجاهين.

إذا كان من الممكن الوصول إلى شبكة لاسلكية في منطقة معينة ، فإنها تُعرف باسم نقطة اتصال واي فاي. عادة ما يكون هذا هو الاسم المستخدم للإشارة إلى اتصالات WiFi العامة والتي تكون في الغالب مجانية ولكنها تكلف مالًا في بعض الأحيان. ومع ذلك ، تعد WiFi ميزة مفيدة للغاية خاصة عندما نسافر ونحتاج إلى اتصال بالإنترنت للوصول إلى المعلومات والموارد.

يمكن أيضًا إنشاء نقاط اتصال خاصة باستخدام اتصال شبكة بجهاز محمول. لإنشاء اتصال واي فاي ، يجب تزويد الكمبيوتر بجهاز إرسال لاسلكي يمكن توصيله خارجيًا بفتحة بطاقة أو منفذ USB على جهاز كمبيوتر. حاليًا ، تم تثبيت محول لاسلكي مسبقًا في معظم الأجهزة.

هذا المحول اللاسلكي لديه القدرة على الكشف التلقائي عن الشبكات القريبة. سيتمكن المستخدمون من تحديد الشبكات المتاحة والاتصال بها بكلمة مرور أو بدونها. تعد الشبكة اللاسلكية المنزلية ملائمة أيضًا لأن المستخدمين يمكنهم نقل الأجهزة من مكان إلى آخر دون الحاجة إلى الكابلات. تتمتع الشبكات اللاسلكية أيضًا بالقدرة على توصيل أجهزة متعددة دون الحاجة إلى الكابلات.

ما هو ماي فاي MiFi ؟

تمت صياغة مصطلح MiFi في عام 2009 بواسطة شركة Novatel Wireless ، التي أطلقت أول جهاز توجيه MiFi إلى السوق في ذلك العام. يقول البعض أن MiFi تعني My WiFi ، لكن هذا غير رسمي.

MiFi هو جهاز إنترنت محمول يعمل بالبطارية يسمح لمستخدمي الأجهزة المحمولة المتعددة بمشاركة اتصال إنترنت متنقل عريض النطاق 3G أو 4G أو 5G عن طريق إنشاء نقطة اتصال محمولة. ببساطة ، MiFi عبارة عن مودم أو جهاز توجيه محمول قادر على توفير الوصول إلى الإنترنت من خلال عملية تسمى الربط.

ما هو ماي فاي MiFi

بمعنى آخر ، MiFi عبارة عن روتر محمول 3G أو 4G أو 5G محمول يعمل بالبطارية.

تجدر الإشارة إلى أن الهواتف الذكية اليوم قادرة على إنشاء نقاط اتصال ، ولكن يجب تشغيل ميزة نقطة الاتصال على الهواتف الذكية عند الحاجة ، ولا يمكن أن تتعايش بيانات 3G و 4G مع المكالمات الصوتية التي ستتداخل مع الوظائف.

ولكن يمكن جعل كل هذا أسهل مع MiFi ، وهي أداة خاصة لإنشاء شبكة WLAN مخصصة يمكنك اصطحابها معك في أي مكان. كما يمنحك إمكانية توصيل أجهزة متعددة بجهاز توجيه لاسلكي. بهذه الطريقة ، يمكنك الوصول إلى الإنترنت دون البحث عن شبكة WiFi عامة وتعريض نفسك للمخاطر.

- وكذلك حتى تختم فهمك حول هذه التكنلوجيا , هناك ايضا اتصال شبكة اسمه Li-Fi هي اختصار لمصطلح Light Fidelity ، وهي تقنية اتصالات لاسلكية ضؤئية عالية السرعة ، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات ، وهي من ابتكار أستاذ هندسة الاتصالات بجامعة أدنبرة بأسكتلندا “هارلد هاس” ، وقد صنفت لتلك التقنية كواحدة من أفضل الابتكارات لعام 2011 حسب مجلة التايم الأمريكية , يمكنك قراءة مقال كامل حول تقنية الاتصال Li-Fi من هنا : تعرف تقنية اتصال لايفي Li-Fi

الفرق بين WiFi و MiFi

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين WiFi و MiFi في أن MiFi هو جهاز إنترنت محمول يعمل بالبطارية ويتميز بقدرات WiFi ، في حين أن WiFi هي أساسًا معيار الشبكات اللاسلكية. عادة ما تكون أجهزة MiFi متصلة بشبكة خلوية وقادرة على توفير اتصال بالإنترنت لحوالي عشرة أجهزة في وقت واحد.
الفرق بين WiFi و MiFi

في الواقع ، الاختلاف الوحيد بين 3G و 4G و 5G و WiFi هو جهاز التوجيه فقط. ومع ذلك ، يمكن لـ MiFi دعم معايير WiFi وتقنيات البيانات الخلوية بما في ذلك 3G أو 4G أو 5G أو LTE. هذا يعني أن أجهزة MiFi قادرة على استرداد بيانات الجوال من مزودي البيانات مثل الاتصالات.

تحتوي أجهزة MiFi على مكونين: مودم وجهاز توجيه WiFi. يدعم مكون المودم 3G أو 4G أو LTE ويوفر اتصالاً بالإنترنت للأجهزة التي تدعم WiFi مثل iPhone أو iPad أو Macs أو Windows PC. من ناحية أخرى ، فإن عمل مكونات جهاز توجيه WiFi هو توفير اتصال WiFi.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة علوم وتقنيات ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من علوم وتقنيات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا