الارشيف / تكنولوجيا / IGN

مراجعة فيلم John Wick: Chapter 4

يُعرض فيلم John Wick Chapter 4 في دور السينما بالمنطقة بتاريخ 20 أبريل 2023.


من اللحظة التي يضع فيها بابا ياغا (البعبع) العملة الذهبية أمام شارون في فندق الكونتينينتال، أسست سلسلة John Wick أسطورة رائعة على الفور: لعبة شطرنج عالمية حيث يوجد قانون قديم يضع أولئك الذين يخدمون مجلس The High Table الأشرار ضد الذين يتطلعون إلى رمي حراس شخصيين يفوق وزنهم 150 كغ عبر تلك الطاولة نفسها. وفي الفصل الرابع من هذه القصة، يُجبِر ثأر جون ويك مجلس Table على الدخول في حرب مفتوحة، ويزدهر الفيلم في قبول جون لحقيقة أنه حتى هو لا يستطيع الفوز في تلك الحرب بمفرده. إن القواعد والعواقب التي اهتم كون John Wick بتأسيسها توفر للفصل الرابع أساساً صلباً يسمح للمخرج تشاد ستاهلسكي والنجم كيانو ريفز بتقديم سيمفونية من الآكشن على الشاشة، حيث كل مكون يساهم بالارتقاء بالبقية. إنه أطول فيلم في السلسلة، وهو أكثر الأفلام بينها الذي يحمل روح وعناصر John Wick. وهو أفضل فيلم John Wick بينها.

هناك مناورة مبكرة من جانب جون والتي تُرغم منظمة High Table على تجاوز نقطة اللاعودة: يجب أن يكون ويك عبرة لمن لم يعتبر، وتقع هذه المهمة على عاتق ماركيز دي غرامونت للممثل بيل سكارزغارد. ومع سكارزغارد، تحصل سلسلة John Wick على أول شرير خارق. إنه شخصية غارقة بالنفاق بصفته مبعوث الـ High Table مع كل كلمة تصدر من فمه باللهجة الفرنسية. وعلى عكس سانتينو دانتونيو من Chapter 2، والذي كانت الأفضلية التي يكتسبها على جون ذات طابع شخصي (دين دم غير مدفوع)، فإن السادي ماركيز يستخدم سلطة الـ High Table كما لو أنه Darth Vader، والأسلوب الوحشي الذي يستمتع بتنفيذه يقطع شوطاً طويلاً في جعله عدواً مثالياً لجون وزملائه. لطالما اختبأت بيروقراطية الـ High Table خلف وسطاء مثل وينستون (إيان ماكشين) و The Adjudicator، ويقوم سكارزغارد بعمل رائع في تجسيد الانحطاط والقذارة التي تتخلل المنظمة مع زيادة حدة ذلك كلما ارتفعت المناصب.

يرسخ Chapter 4 بقوة شخصية جون ويك على أنه ند حقيقي لشخصية نيو في The Matrix كجزء من تشكيلة أبطال الآكشن لكيانو ريفز التي لا مثيل لها. لقد تطور الغضب الشديد الذي نشأ لدى جون ويك في الجزء الأول بعد وفاة زوجته إلى شيء أكثر فتكاً: العزم والتركيز. يجسد ريفز هذه الصفات مع ضبط قوي للنفس، ويقوم بذلك بشكل مثالي لدرجة أن النكات القليلة التي يقولها أو الأفعال التي قد تثير الاستغراب تبدو بأنها تخرج بشكل طبيعي من الشخصية ولم يتم وضعها بشكل مقصود من أجل تمثيل أية أفكار أو صيغ لهذا النوع من الأفلام.

لا يمكن التقليل من أهمية مساهمات ريفز (ناهيك عن ستاهلسكي) في نجاح The Matrix، لكن لطالما كانت تبدو أفلام Wick بأنها احتفال ذو طابع شخصي لتفاني الممثل في الانخراط في عالم الآكشن الشديد. إن الإثارة الخالصة لمشاهدة معركة جون ويك المستمرة لاستعادة روحه رائعة للغاية وتصبح أكثر إرضاءاً عندما نفكر بأن الفيلم نابع من حب ريفز للسلسلة.

من بين كل الإضافات الجديدة الممتازة إلى طاقم الممثلين، يبرز دوني ين بدور كاين.

قد يكون John Wick هو اسم السلسلة، لكن رحلته أكدت بشكل متزايد أهمية العقود الاجتماعية والتاريخ المشترك. ويزدهر هذا الأمر مع الشخصيات الشهيرة في Chapter 4. حيث يعمل وينستون وشارون (لانس ريديك) وباوري كينغ (لورينس فيشبورن) بمثابة مستشاري جون، وبالرغم من أن حضور ريديك وفيشبورن محدود بعدد قليل من المشاهد، إلا أن تأثيرهما يتضاعف بفضل جاذبية الممثلين وأدائهما الرائع لشخصيتيهما. على الرغم من أن وينستون قام بإطلاق النار على جون من على سطح الكونتينينتال في نهاية Chapter 3 (وهو أمر لم يحمل له أحد أي ضغينة، فهذا يعتبر شبيهاً بالتسبب بتعثر أحدهم عن طريق الخطأ في هذا العالم)، إلا أنه يواصل دوره بمثابة أب بديل لجون، والثقة التي يتمتع بها ماكشاين تعزز من أسطورة جون ويك وتحافظ في نفس الوقت على شهرة مدير الكونتينينتال بأنه العميل الأكثر سلاسة في هذه اللعبة.

من بين كل الإضافات الجديدة الممتازة إلى طاقم الممثلين، يبرز دوني ين بدور كاين. والذي يشكل خصماً مهيباً تم تقديمه باعتباره معاصر لويك منذ زمن طويل، ويعكس تردده في تنفيذ أوامر الماركيز من دون سؤال رفض جون بدوره للخدمة العمياء. يضفي هذا التشابه قدراً غير متوقعاً من التعاطف إلى مواجهاتهما، لكنه لا يمنع كاين من السعي وراء جون بكل ما لديه من قوة. إن سلوك ين الودود وكفاءته الوحشية تمنحانه أسلوباً وخفة خاصان به، وتؤدي براعة كاين الجامحة في المعركة إلى ضربات قاضية مبهجة ومضحكة.

وينضم إلى المزيج أيضاً شخصية المتعقب للممثل شاميير آندرسون الذي لا اسم له، وهو عميل يتحمل العبء الثقيل اقتناء كلب في فيلم John Wick. توفر تحالفات المتعقب المتغيرة ومهاراته القتالية وعلاقته الوثيقة بكلبه حالة من التوتر والشكوك الرائعة في Chapter 4 والذي يتم استخدامه عند الحاجة إلى عنصر لا يمكن التنبؤ به من أجل إضفاء الإثارة على تقدم ويك. هناك أيضاً كلاوس، وأريد أن أسلط الضوء على هذه الشخصية هنا. سأقول حوله أمران: إنه رجل ضخم واسمه كلاوس. وبالرغم من أن مشاركته بالفيلم تستغرق وقتاً أقل من الذي أمضيته بالحديث عنه هنا، لكن أؤكد لكم أنكم ستلحظونه بوضوح ولن تنسونه إطلاقاً.

في عصر يتزايد فيه التذمر من الأفلام التي تزيد مدتها عن ساعتين، فإن الوتيرة السريعة لفيلم Chapter 4 ترد على كل الاحتجاجات لتقول إن الأفلام يجب أن تكون بالطول الذي تحتاجه. فعلى مدار الفصول الثلاثة الماضية لسلسلة Wick، طور المخرج تشاد ستاهيلسكي موهبة حادة في معرفة متى يجب أن ينطلق جون بسرعة عبر غرفة مليئة بالشخصيات الضخمة بدقة عالية ومتى يسمح له ولنا نحن كمشاهدين الاستمتاع بالدموية التي يستطيع إطلاق العنان لها في المواجهات الأكثر حميمية. إن اهتمام ستاهيلسكي بالتفاصيل عبر كل عنصر من عناصر الآكشن في Chapter 4 ملموس هنا، وتم إيصاله بشكل مثالي عبر سيناريو شاي هاتين ومايكل فينش.

آمل أنكم متحمسون لرؤية الكثير من إطلاق النار على الرقبة، لأنكم ستغادرون Chapter 4 وأنتم تشعرون بالرضى الكامل.

على سبيل المثال، يتم الكشف في وقت مبكر من الفيلم من خلال الحوار أن قوات High Table التي تسعى الآن وراء جون ويك ترتدي دروعاً لا يمكن اختراقها من الرأس إلى أخمص القدمين، وهو أمر أعترف أنه يشبه شيئاً خرج من لعبة فيديو. لكن ستاهيلسكي يستجيب إلى هذا من خلال الآكشن وليس الحوار، حيث يُرغم الأعداء المدرعين ويك على تعديل استراتيجيته التقليدية بإطلاق النار على الناس في أي جزء من أجسادهم يتطلبه الأمر أكثر. آمل أنكم متحمسون لرؤية الكثير من إطلاق النار على الرقبة، لأنكم ستغادرون Chapter 4 وأنتم تشعرون بالرضى الكامل. وبالمثل، يتم تقديم رصاصات حارقة مصنوعة باليد في حوار عابر... والتي ستتذكرونها على الفور عندما ترون للمرة الأولى مجرماً سيء الحظ يتعرض للإصابة بها. قد يكون إطلاق صفة "اقتصادي" على فيلم يمتد على قرابة 3 ساعات أمر متناقض، لكن لا يتم إهدار أي شيء في Chapter 4.

قد يكون حصار High Table الطويل لفندق كونتيننتال في أوساكا هو أفضل مشهد آكشن منفرد في أفلام John Wick حتى الآن، ونحن نقول هذا في سلسلة تفوقت بالفعل على كل منافس آخر في تلك الفئة. يوازن ستاهيلسكي بين وجهات نظر متعددة حول الهجوم بخبرة عالية، ويحافظ على زخم جهود كل شخصية من خلال حمام الدم الممتد. أعطانا Chapter 3 نظرة خاطفة حول ما يحدث عندما يتجاوز مدير كونتينينتال أوامر الـ Table، لكن كنظير بارع لوينستون، يواجه كوجي شيمازو (هيرويوي سانادا) غضبهم العارم بقناعة لا تتزعزع.

يستخدم ستاهيلسكي علاقة شيمازو بابنته أريكا (رينا ساماياوا) لتسليط الضوء على كيف تكون الأخلاقيات في عالم مليء بالقتلة، ويقدم سانادا أداءً مثيراً للإعجاب سواء في اللحظات اللطيفة والمليئة بالحنان مع ابنته أو عند حمله لسيف بين يديه. ما يجعل مشهد أوساكا أكثر إرضاءً حتى هو في كيفية تعزيزه لموضوع الصداقة في Chapter 4: لا يحاول ويك الهروب من الـ Table بسرعة أو بالتسلل، بل أنه يذهب لأقصى قدر من الضرر، وفقط لأنه يعرف أنه هو المسؤول عن جلب هذه الفوضى إلى عتبة صديقه. يتم استعراض العلاقة الوثيقة بين الآكشن والحالة الداخلية لجون بشكل رائع في مطاردة مثيرة للتوتر حول قوس النصر، والتي تحدث وجون في أكثر حالاته اضطراباً. تعكس مشاهد الآكشن الأكثر فعالية في الفيلم الشخصية وتعززها أيضاً، ولا ينسى Chapter 4 ذلك أبداً.

بالنسبة إلى سلسلة تشتهر بروعتها البصرية، فإن Chapter 4 يضع معياراً جديداً لتصميم الإنتاج والتصوير السينمائي. حيث تتمتع المواقع عبر أوساكا وباريس وبرلين ونيويورك بصفات معمارية مميزة تتيح لمدير التصوير دان لاوستسن فرصاً متنوعة لغمر الشخصيات بألوان النيون التي تتميز بها السلسلة. حيث أن تركيبات الإضاءة فائقة الحداثة في كونتينينتال أوساكا، ومصابيح الشوارع الدافئة في باريس، وغروب الشمس في مانهاتن الذي يمر عبر الضفة الطويلة من الظلال في مكتب الماركيز، كل هذا يعطي كل حركة في القصة لوحة ألوان واضحة تمنح كل مدينة هوية بصرية فريدة وتجعلنا نعرف مكان وجود جون بالضبط. ويعزز من كل ذلك الموسيقى التصويرية الحماسية من تايلر بيتس وجول جيه ريتشارد، والتي تتبع انتقال Chapter 4 من ثقافة إلى أخرى وتمتزج مع الآكشن بطرق تقوم بتشديد اللحظات الكبيرة أو تقويضها لتحقيق تأثير كبير.

- ترجمة ديما مهنا

قد يبدو هذا مهمة مستحيلة، لكن لدى بابا ياغا تاريخاً في تحقيق ذلك: يتفوق John Wick: Chapter 4 على أجزائه السابقة، وعلى أفلام الآكشن خلال العقد الماضي ككل، ليصبح ملحمة عصرية، وهو شيء كان كيانو ريفز وتشاد ستاهيلسكي يتجهان نحوه منذ 2014. تتفجر حرب ويك العالمية بتصميم الآكشن والتصوير السينمائي المبدع والمليء بالإثارة يعززه الأداء الرائع من مجموعة بارزة ولا تنتسى من الحلفاء والأشرار أبرزهم بيل سكارزغارد، كل ذلك من دون أن يفقد الفيلم الجانب العاطفي الذي يترك كفاح جون من أجل الخلاص في قلب كل رصاصة يتم إطلاقها وكل سيف يتم التلويح به.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا