تكنولوجيا / اليوم السابع

بدون شاشة.. تطوير كمبيوتر جديد يعمل بالواقع المعزز

  • 1/2
  • 2/2

تعد نظارة Apple Vision Pro ثقيلة نوعًا ما، خاصة إذا حاولت استخدامه لمدة يوم عمل كامل مدته 8 ساعات، وذلك لأن كل التكنولوجيا موجودة في سماعة الرأس نفسها.

لكن بحث موقع Engadget الأمريكى، فتعالج شركة تدعى Sightful هذه المشكلة من خلال نظام Spacetop G1 الخاص بها، والذى يعتبر كمبيوتر محمول بدون شاشة مقترن بنظارات AR ويعمل بنظام تشغيل مخصص وليس Windows، وجميع الأشياء الثقيلة موجودة داخل الكمبيوتر المحمول، لذا فإن وزن النظارات، يعادل وزن زوج من النظارات تقريبًا.


 

وتطلق عليه الشركة اسم "الكمبيوتر المحمول لعصر الحوسبة المكانية"، مما يرفع قليلاً من اللغة التسويقية لشركة أبل، إنها في الأساس عبارة عن زوج من نظارات AR المخصصة من Xreal متصلة بشيء يشبه القسم السفلي من الكمبيوتر المحمول، مع لوحة مفاتيح ولوحة التتبع.

ويقول Sightful إن هذا يسمح بشاشة افتراضية بحجم 100 بوصة تطفو فوق العالم الحقيقي، يسبق الجهاز بالفعل جهاز Vision Pro، حيث تم إصداره قبل عام واحد كمنتج للوصول المبكر، على الرغم من أنه متاح الآن للطلب المسبق للجميع .

أما بالنسبة للأجهزة، فلن تحطم أي أرقام قياسية في السرعة، ويأتي جهاز Spacetop G1 مزودًا بمعالج Qualcomm Snapdragon QCS8550، والذي يوجد عادةً في الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و128 جيجابايت من مساحة التخزين. المواصفات جيدة، إلى حد ما، خاصة عند النظر في تركيز المنتج على العمل وليس اللعب.

وتشتمل النظارات على زوج من شاشات OLED بدقة 1920 × 1080 مع معدلات تحديث 90 هرتز، ومجال رؤية 50 درجة و42 PPD (بكسل لكل درجة)، مع دعم العدسات الطبية المخصصة.

وهي تشمل أيضًا نظام مكبرات الصوت ذات الأذن المفتوحة بقدرة 6 وات من Xreal، وقد استخدمت نظارات Xreal من قبل وهي جيدة، ولكن هذا الوعد بشاشة افتراضية بحجم 100 بوصة يعوقه بشدة مجال الرؤية السيئ.

ويمكنك تخطي الشاشة الافتراضية بالكامل،  ويحتوي الجهاز على منفذي USB-C، اللذين يتصلان بالأجهزة الطرفية مثل الشاشات المستقلة. وهذا يستدعي سيناريو حالة استخدام فريدًا ، ويمكنك العمل باستخدام شاشة حقيقية أثناء تواجدك في المكتب ثم مواصلة العمل بإعداد كامل أثناء وجودك على متن طائرة أو شيء من هذا القبيل. سيكون ذلك أمرًا رائعًا بالنسبة لمدمني العمل هناك .

وتعزز خيارات الاتصال اللاسلكي هذه الفكرة، حيث يدعم G1 شبكات WiFi 7 وBluetooth 5.3 وبطاقات SIM و5G و4G.

ومع ذلك، ستنفد البطارية بعد ثماني ساعات فقط، لذا قد تكون الرحلات الداخلية هي أفضل رهان هنا، ويأتي النظام أيضًا مزودًا بنظام تشغيل خاص للاستفادة من إمكانيات الواقع المعزز، كما إنه مبني على نظام ChromiumOS وهو مصمم للتنقل عبر مجموعة مختارة من الإيماءات.

وقد اختبر المختبرون نظام التشغيل من خلال تسميته "يشبه Android"، ونظرًا لكونه برنامجًا مخصصًا، فإنه لا يقدم الدعم لكل تطبيق موجود.

ومع ذلك، فهو يعمل بشكل جيد مع مجموعة برامج الإنتاجية الكاملة من جوجل ، وأخيرًا يأتي هاتف G1 مزودًا بكاميرا مدمجة بدقة 5 ميجابكسل لمكالمات الفيديو.

وقد يفتقر الكمبيوتر المحمول Spacetop G1 إلى شاشة فعلية، ولكن سعره كما لو أنه يحتوي على أفضل شاشة OLED موجودة، و يكلف 1900 دولار، ويمكنك الحصول على جهاز MacBook Air جديد فاخر أو جهاز كمبيوتر Copilot+ وزوج من نظارات الواقع المعزز مقابل حوالي 1400 دولار.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا